• لجنة تقصي الحقائق حول “فراقشية دعم المواشي”.. “الأحرار” يرفض الانخراط ويحذر من “الاستغلال السياسوي”
  • في دورته الـ8.. جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في المؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
  • تجربة ترفيهية جديدة ومختلفة.. عرض تفاعلي لهشام بنكيران يجمع بين فن الإيهام والسحر الذهني في الرباط
  • كأس العالم 2026. دياز يقترب من دخول تاريخ المونديال المغربي
  • بعد تشبثها بمواصلة العمل سابقا.. هيئة المحامين في كازا تنخرط في قرار تعليق الخدمات المهنية
عاجل
الجمعة 02 يناير 2026 على الساعة 12:42

بسبب سوء الأحوال الجوية.. وزارة الداخلية توصي المغاربة بتوخي الحيطة والحذر

بسبب سوء الأحوال الجوية.. وزارة الداخلية توصي المغاربة بتوخي الحيطة والحذر

دعت وزارة الداخلية المواطنات والمواطنين إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، على خلفية النشرات الإنذارية المحينة الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي تتوقع تسجيل اضطرابات جوية ملحوظة بعدد من مناطق المملكة خلال الأيام المقبلة.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذه الاضطرابات تتمثل في “أجواء غير مستقرة، وتساقطات مطرية قوية إلى جد قوية، وزخات رعدية محليا، إضافة إلى تساقطات ثلجية فوق المرتفعات، وهبوب رياح قوية متوقعة أن تشمل مناطق عدة من المملكة”، ما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي المخاطر المحتملة.

وفي هذا السياق، شددت وزارة الداخلية على ضرورة تفادي المجازفة، داعية إلى “عدم المجازفة بعبور المقاطع الطرقية القابلة للغمر، أو الأودية والمنخفضات التي قد تعرف سيولا أو تدفقات فيضانية مفاجئة”، مع الحث على تفادي كل سلوك غير محسوب العواقب قد يعرض سلامة الأشخاص والممتلكات للخطر.

كما أوصت الوزارة بـ”تأجيل السفر والتنقلات غير الضرورية، خاصة بالمناطق المعنية بهذه الاضطرابات الجوية”، مع التأكيد على ضرورة “الالتزام التام بتعليمات وتوجيهات السلطات العمومية وفرق التدخل المختصة”.

وأكد البلاغ أن السلطات المحلية، بتنسيق مع مختلف المصالح المعنية، اتخذت مجموعة من الإجراءات الاستباقية، شملت “تنقية وصيانة شبكات وقنوات الصرف الصحي، وتطهير مجاري المياه والمقاطع الحساسة، ومعالجة النقط السوداء المعرضة لتجمع المياه”، إلى جانب تعبئة الموارد البشرية وتسخير الوسائل اللوجستيكية الضرورية، ووضعها في حالة جاهزية قصوى.

وختمت وزارة الداخلية بلاغها بتجديد دعوتها إلى التحلي بروح المسؤولية، مشددة على “أهمية التقيد الصارم بالإرشادات والتوجيهات الصادرة عن السلطات المختصة، بما يسهم في الحد من المخاطر المحتملة وضمان سلامة الجميع”.