• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الخميس 23 مايو 2024 على الساعة 11:00

انقطاع دواء من الصيدليات يهدد حياة مرضى الغدة الكظرية.. “الكتاب” يسائل آيت الطالب

انقطاع دواء من الصيدليات يهدد حياة مرضى الغدة الكظرية.. “الكتاب” يسائل آيت الطالب

ساءل النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول انقطاع دواء مرض الغدة الكظرية.

وقال النائب البرلماني، في سؤال كتابي وجهه إلى الوزير آيت الطالب إن “مرضى الغدة الكظرية يعانون من غياب دواء “هيدروكورتيزون”، على مستوى مختلف الصيدليات، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا على حياة هؤلاء المرضى، نتيجة المضاعفات الخطيرة التي يسببها عدم تناول هذا الدواء بشكل منتظم ومضبوط”.

وأشار إلى أن “عدد من المرضى، أطلقوا نداءات استغاثة من أجل توفير كميات دواء “هيدروكورتيزون”، والوصول إليه، تجنبا للمضاعفات الخطيرة التي تعني الموت البطيء لهؤلاء المرضى، لكن هذه النداءات بقيت دون تفاعل واستجابة من الجهات المختصة، في الوقت الذي لجأت فيه بعض الأسر إلى الاستعانة بأفراد الجالية المغربية القادمين من الخارج، لمساعدتهم على جلب كميات من هذا الدواء، لتخفيف الضرر على المرضى، علما أن أثمنته باهظة ومكلفة وتنهك القدرة الشرائية للأسر التي يعاني أحد أفرادها من هذا المرض”.

وطالب النائب البرلماني العبادي الوزير آيت الطالب بالكشف عن أسباب انقطاع وغياب هذا الدواء من الصيدليات، وكذا الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتوفيره.