• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2013 على الساعة 13:28

الهيأة العليا لإصلاح العدالة: سيظل الضمير هو المحك الحقيقي للإصلاح

الهيأة العليا لإصلاح العدالة: سيظل الضمير هو المحك الحقيقي للإصلاح

بمناسبة عيد العرش.. أوسمة ملكية

 

كيفاش

وشح الملك محمد السادس أعضاء الهيأة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير، بمناسبة ذكرى عيد العرش، يوم أمس الثلاثاء (31 يوليوز).

واشتغلت الهيأة العليا لإصلاح منظومة العدالة على امتداد 14 شهرا منذ انطلاق المبادرة، يوم 8 ماي 2012، تاريخ تنصيب أعضائها من قبل الملك.

وقالت وزارة العدل، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه: “وإذ تعتبر الهيأة العليا لإصلاح منظومة العدالة المبادرة الملكية تتويجا لهذا العمل الجاد، فإنها في الوقت نفسه تؤكد على ما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش من أنه مهما تكن أهمية هذا الإصلاح، وما عبأنا له من نصوص تنظيمية، وآليات فعالة، فسيظل الضمير المسؤول للفاعلين فيه، هو المحك الحقيقي لإصلاحه، بل وقوام نجاح هذا القطاع برمته”.

يذكر أن الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة تركز أساسا على التنظيم القضائي والنجاعة القضائية وتسهيل الولوج إلى القانون والعدالة، وتأهيل المهن القضائية، وتأهيل الموارد البشرية، وتخليق منظومة العدالة، وتطوير العدالة الجنائية وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة، واستقلال السلطة القضائية، والحكامة وتحديث الإدارة القضائية والبنية التحتية للمحاكم، وتأهيل قضاء الأعمال، وتأهيل قضاء الأسرة، والقضاء والإعلام.