• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2013 على الساعة 21:15

المندوبية السامية للتخطيط: دراسة مقايسة أسعار المحروقات ليس لها طابع سياسي

المندوبية السامية للتخطيط: دراسة مقايسة أسعار المحروقات ليس لها طابع سياسي

59 سنتيما في البنزين و69 في سعر الغازوال.. من يبلغ المواطنين بحقيقة أثمان المحروقات؟

 

 

كيفاش

نفت المندوبية السامية للتخطيط أن يكون للدراسة التي أصدرتها يوم 17 شتنبر الماضي، حول مقايسة أسعار بعض المحروقات وتأثيرها على المستهلك، أي هدف ذو طابع سياسي.

وقالت المندوبية، في بيان توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إن “الدراسة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول مقايسة أسعار بعض المحروقات والتي تم نشر نتائجها يوم 17 شتنبر الماضي، تندرج في إطار برنامج دراسات الأثر التي دأبت هذه المؤسسة على القيام بها كلما تم اتخاذ تدابير للسياسات العمومية، وذلك لتقييم أثرها على المستوى الماكرو-اقتصادي وعلى مستوى معيشة السكان (ما لا يقل عن ست دراسات من هذا النوع تم إنجازها منذ سنة 2010، انظر الموقع الإلكتروني للمندوبية السامية للتخطيط www.hcp.ma)”.

وأضافت: “كسابقاتها، ليس لهذه الدراسة أي هدف ذو طابع سياسي. إلا أنه في الغالب، إذا قوبلت نتائج هذه الدراسات بارتياح من لدن المعارضة، كانت موضع انتقاد من قبل الأغلبية، والعكس بالعكس”.

كما أوضحت المندوبية أن “هذه الدراسة قد تم إنجازها وفق نفس ظروف سابقاتها، وخاصة في ما يتعلق بالمقاربة التقنية والحيز الزمني الضروري لإعدادها. وبهذا الخصوص، فقد تم الإعلان عن إجراء المقايسة رسميا في بداية شهر شتنبر ونشر نتائج دراسة المندوبية السامية للتخطيط يوم 17 من نفس الشهر”.

وأشارت المندوبية إلى أن “دراسات محاكاة الأثر، يتم تقييمها من زاوية الانسجام الشامل لتطورات مختلف الأبعاد الاقتصادية وليس من حيث حجم الآثار المتوقعة على المجاميع الماكرو-اقتصادية، وهذا النوع من الدراسات تتم، عادة، بناء على افتراض أن جميع إجراءات السياسة العمومية الأخرى لن تعرف أي تغيير، وقد تأخذ بعين الاعتبار الإجراءات المصاحبة في حالة ما إذا تم تحديدها والإعلان عنها مسبقا”.