• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 30 يوليو 2016 على الساعة 09:52

الملك: أنا ملك للمغاربة وأنا لا أنتمي إلى أي حزب سياسي والانتخابات أصبحت كأنها القيامة

الملك: أنا ملك للمغاربة وأنا لا أنتمي إلى أي حزب سياسي والانتخابات أصبحت كأنها القيامة

 

SM-Le-Roi_00281

فرح الباز

افتتح الملك محمد السادس خطابه الملكي، بمناسبة الذكرى السابع عشرة لعيد العرش، صباح اليوم السبت (30 يوليوز)، بالحديث عن الانتخابات الاشريعية المزمع تنظيمها في 7 أكتوبر المقبل.
وقال الملك محمد السادس: “بصفتي الساهر على سير المؤسسات فإنني لا أشارك في أي انتخابات ولا أنتمي إلى أي حزب سياسي، وأنا ملك لجميع المغاربة، والحزب الوحيد الذي أنتمي إليه هو المغرب”، مطالبا الأحزاب السياسية بتفادي استخدام اسم الملك في أي صراعات سياسية.
واعتبر الملك أن “المواطن هو الأهم في عملية الانتخابات وليس الأحزاب، وله سلطة تغير المسؤولين ومحاسابتهم لذلك أوجه لهم نداء تحكيم ضمائرهم في عملية التصويت”، داعيا الأحزاب السياسية إلى تقديم مرشحين تتوفر فيه الكفاءة والنزاهة، مطالبا الإدارة بالسهر على السير العادي لهذه الانتخابات.
وقال العاهل المغربي: “في حالة وقوع تجاوزات يجب أن تتم معالجتها ضبق للقانون، ولكن ما يبعت على الاستغراب هو أن البعض يقوم بتصرفات غريبة، ويطلق تصريحات تمس بمصالح الوطن، ويجب أن انبه إلى التجاوزات التي تعرفها فترة الانتخابات، فبمجرد اقتراب الانتخابات وكأنها القيامة فجميع الأحزاب تدخل في معارك”.
وحذر الملك في خطابه من “الركوب على الوطن لتصفية حسابات سياسية”، مشددا على أن تمثيل المواطنين “أمانة جسيمة”.
وأضاف الملك: “القيام بالمسؤولية يتطلب من الجميع الالتزام بالمفهوم الجديد للسلطة.. الذي يعني المسؤولية والمحاسبة التي تتم عبر اليات الضبظ والمراقبة”.