• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2015 على الساعة 12:38

المؤسسات التعليمية في ورزازات.. باي باي اللغة الأمازيغية

المؤسسات التعليمية في ورزازات.. باي باي اللغة الأمازيغية

amazigh1

فرح الباز

عبر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، في رسالة وجهها إلى النائب الإقليمي لوزارة التربية الونية والتكوين المهني في ورزازات، عن استنكاره للقرار القاضي بحذف تخصص اللغة الأمازيغية في المؤسسات التي أحدث فيها منذ شهر شتنبر من سنة 2008.
ووصف المكتب الإقليمي هذا القرار، في رسالته التي توصل موقع “كيفاش” بنسخة منها، بـ”القرار الارتجالي الذي لا يتماشى مع مضمون المادة الخامسة من دستور 2011″، وبكونه “يتناقض مع توجهات وزارة التربية الوطنية التي عبرت عنها في مذكراتها ومراسلاتها”.
وأوضحت رسالة المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن هذا القرار جاء في الأسدوس الثاني للموسم الدراسي، ما سبب، حسب البيان، “ارتباكا وآثارا سلبية على المتمدرسين الذين حرموا من دراستهم للغة الأمازيغية، وأيضا المدرسين الذين تلقوا تكوينات وراكموا رصيدا معرفيا وبيداغوجيا بعد سنوات من الممارسة في خدمة هذا المشروع”.
وعرض المكتب حالة إحدى المدرسات التي كلفت منذ شتنبر 2008 بتدريس اللغة الأمازيغية، وفوجئت بلجنة نيابية تزور المؤسسة التي تعمل فيها، تخبرها بقرار التوقف عن هذه المهمة والتحاق بفرعية المؤسسة لتدريس اللغة العربية.