• برلماني ينتقد تدبير الامتحانات الإشهادية.. مطالب بتقييم الاختلالات المسجلة
  • عطلة رسمية بسبب مباراة.. الإكوادور تحتفل بفوزها على ألمانيا وتأهلها التاريخي
  • تجسيدا للتعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة.. وفد دبلوماسي أمريكي يزور معبر الكركرات
  • أكادير تستقبل 3500 شاب في أكبر تجمع لـ”شبيبة الأحرار”.. وأخنوش يقود نقاشات الانتقال الاجتماعي
  • 9 هكتارات من الفضاءات الخضراء بمراكش.. المنصوري تفتتح منتزه “أكدال باحماد” (صور)
عاجل
الأربعاء 06 فبراير 2013 على الساعة 12:14

الصلاة السياسية في البرلمان!!

الصلاة السياسية في البرلمان!!
الفقيه بوصنطيحة

“نرفع الجلسة لصلاة العصر”، هذه العبارة تتكرر كل اثنين في مجلس النواب، وكل ثلاثاء في مجلس المستشارين. نظريا ما كاين حتى مشكل، مزيان جلسات البرلمان ترفع وقت الصلاة، حتى يتسنى للمصلين أداء هذه الفريضة، ولكن “لغويا” الأمر غير سليم، بما أنه لا يمكن أن يكون جميع البرلمانيين مصلين، أو على وضوء على الأقل، وبالتالي يستحسن أن يقول رئيس الجلسة: « نرفع الجلسة لآذان العصر”.

الأمر، ظاهريا، لا يعدو أن يكون طقسا دينيا، إنما في الواقع هو لعبة سياسية، لأن الكثير من أعضاء الغرفتين لا يؤدي الصلاة، وحتى إن كان من المصلين لا يزعجه التأخير، لذلك يجعل من رفع الجلسة فرصة للاستراحة لا أقل ولا أكثر، إلا أنه لا أحد باستطاعته أن يقول إنه ليس ضروريا أن نرفع الجلسة من أجل “أقلية” تصلي.
هذه مجرد ملاحظة لا غير، وما ديروهاش مني قلة الصواب، راه القضية ما فيها لا علمانية ولا لائكية ولا إيمان ولا كفر.
تشاو تشاو.