• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 30 أبريل 2023 على الساعة 12:03

الذكرى 15 لتأسيس المندوبية العامة للسجون.. تدشين سجن من الجيل الجديد في العيون (صور)

الذكرى 15 لتأسيس المندوبية العامة للسجون.. تدشين سجن من الجيل الجديد في العيون (صور)

رباب الداه – العيون

شهدت مدينة العيون، أمس السبت (29 أبريل)، افتتاح سجن جديد من الجيل الجديد خلفا لما كان يطلق عليه ب ” السجن لكحل” و الذي جعل منه خصوم وحدتنا الترابية الموالين للبوليساريو شماعة لكل ملفات حقوق الانسان مما أصبح معه السجن الاكحل عنوانا لايشرف المغرب الذي فتح العديد من الأوراش في مجالات حقوق الانسان والديمقراطية ومقاربة النوع وربط المسؤولية بالمحاسبة سيما في مجالات الحق في قضاء عقوبة حبسية وفق المعايير الدولية.

ويأتي تدشين المؤسسة السجنية، بالترامن مع تخليد الذكرى 15 لتأسيس المندوبية العامة للسجون، حيث ترأس حفل الافتتاح محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون، و الرئيس المنتدب للسلطة القضائية محمد بنعبد النبوي ورئيس النيابة العامة الحسن الداكي إضافة إلى حقوقيين وعدد من رجال وزارة الداخلية.

و أعلن التامك في كلمة افتتاحية بهذه المناسبة، عن رؤية وخريطة الطريق للمندوبية التي حققت في عهده الكثير من المزايا والانجازات، وانتقلت مهمة المندوبية الى مؤسسة منتجة للقيم الوطنية فضلا عن إعادة الإصلاح مع فئة في حاجة ماسة إلى التأطير التربوي.

و قال المندوب العام للسجون، إن “هذا الموعد السنوي لا يرتبط فقط بالاحتفاء بإحداث المندوبية العامة، وإنما يشكل أيضا محطة متجددة لتكريم موظفي قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج، ومناسبة سنوية للوقوف على ما تحقق من منجزات ومكاسب واستشراف المشاريع المستقبلية المنشودة ورفع التحديات المنتظرة”.

ولفت التامك إلى أت “السنة الماضية محطة هامة في مسار الإصلاح والتطور الذي انخرطت فيه المندوبية العامة منذ سنوات، حيث حرصت هذه الأخيرة على مواصلة تنزيل ورش أنسنة ظروف الاعتقال من خلال تحديث السجون وتعزيز طاقتها الاستيعابية من أجل معالجة معضلة الاكتظاظ وتمكين السجناء من قضاء فترة العقوبة في ظروف تحفظ كرامتهم”.
وأوضح المسؤول عن المندوبية العامة للسجون، أن “اختيار السجن المحلي الجديد بالعيون مقرا للاحتفال بهذه الذكرى هذه السنة جاء في سياق افتتاحه لتعويض السجن المحلي العيون المعروف بــ “السجن الاكحل” الموروث عن فترة الاستعمار والذي كان محط لانتقادات من طرف هيئات وطنية ودولية نظرا لبنيته التحتية المتهالكة وعدم استجابة مرافقه لمتطلبات الأمن والتأهيل لإعادة الإدماج”.