• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 يناير 2017 على الساعة 15:58

الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة: نص الشهرزوري وظف بغاية إيديولوجية

الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة: نص الشهرزوري وظف بغاية إيديولوجية

فرح الباز
تعقيبا على بلاغ رئيس الحكومة، حول موضوع طلب الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بسحب سلسلة كتب منار للتربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي، اعتبرت الجمعية أن البلاغ “لم يأت بجديد في الموضوع وأعاد استنساخ البلاغات السابقة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني فقط”.
وجددت الجمعية مواقفها السابقة في بلاغاتها المعبر عنها بكون كتب سلسلة منار “تسير عكس التوجيهات الملكية السامية في موضوع إصلاح تدريس التربية الدينية، وعكس منهاج المادة نفسه”، مؤكدة أن نص ابن الصلاح الشهرزوري “لم يوظف بطريقة بيداغوجية لإثارة النقاش بل وهي تصريف موقف معاد للفلسفة والمنطق”.
في المقابل، الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة عبرت عن ارتياحها لـ”تراجع رئيس الحكومة من خلال البلاغ عن تصريحات سابقة باستعداء الفلسفة وعدم الحاجة إليها والتي نتمنى أن تكون موقفا مبدئيا من الفلسفة والحاجة إليها وليس موقفا ظرفيا”.
كما جددت الجمعية مطالبتها بسحب كتب سلسلة منار للتربية الإسلامية من التداول المدرسي حفظا للمدرسة من التطرف، داعية الأكاديمين والمثقفين والباحثين إلى المساهمة في الأيام الدراسية التي ستنظمها في الرباط حول موضوع “الفلسفة وسؤال التربية على القيم”.