• “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
عاجل
الأحد 19 يونيو 2022 على الساعة 16:00

الاستقلالي بنحمزة: كنعيشو أزمة معارضة… ونقاش تحرير أسعار المحروقات لا يفيد

الاستقلالي بنحمزة: كنعيشو أزمة معارضة… ونقاش تحرير أسعار المحروقات لا يفيد

اعتبر النائب البرلماني السابق عن حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، أن الساحة السياسية المغربية اليوم تعيش أزمة معارضة، في وقت تحول النقاش العمومي من قبة البرلمان إلى المنصات الإفتراضية.

وأبرز الاستقلالي بنحمزة، خلال حلوله ضيفا أول امس الجمعة (17 يونيو)، على برنامج “بدون لغة خشب”، الذي تبثه إذاعة “ميد راديو”، أن “مستوى أداء البرلمان يتأثر بالضرورة بالهاجس العددي لكل من الأغلبية والمعارضة، قائلا: المشكل هو أنه عندنا كتلة مشاركة في البرلمان كلها من الأغلبية واللي كيلعب دور فالبرلمان وكيعطيه دينامية هي المعارضة… اليوم كنعيشو أزمة ديال المعارضة”.

وأوضح السياسي الاستقلالي، أن “التدافع بين البنيات والمؤسسات الديمقراطية هو اللي كيعطي قيمة للأعمال ديالها”، مبرزا: “اليوم جزء كبير من النقاش العام كيدوز فمواقع التواصل الاجتماعي كثر من البرلمان… وبالتالي الترافع اليوم انتقل من المؤسسات والأحزاب السياسية إلى فضاءات أوسع… هذا مشكل اليوم الأحزاب السياسية خاصها تفهمو وتستوعبو”.

وفي سياق الحديث، عن الارتفاع غير المسبوق لأسعار المحروقات، اعتبر بنحمزة، أن المشاحنات السياسية حول موضوع التحرير لا تفيد، ذلك أن الأزمة تتطلب تقديم الفاعلين السياسيين لمقترحات حقيقية تستجيب لها الحكومة في إطار دينامية الحوار الوطني”.

وشدد البرلماني السابق، ضمن اللقاء الإذاعي، على ضرورة الارتقاء بالحوار السياسي حتى يواكب تموقع المغرب وطموحه الاستراتيجي، مردفا بالقول: “خاصنا نقاش عمومي يكون فالمستوى، وقوة اقتراحية حقيقية، مع الإيمان بالاختلاف لإنجاح هذه الدينامية وتجاوز السجالات السياسية”.