• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 فبراير 2017 على الساعة 13:18

اكتشاف 7 كواكب.. “ناسا” طلبات من المغرب ما يدويش على الاكتشاف!! (صور وفيديو)

اكتشاف 7 كواكب.. “ناسا” طلبات من المغرب ما يدويش على الاكتشاف!! (صور وفيديو)


محمد محلا (تـ: وراق)
أمرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” الباحثين المغاربة في جامعة القاضي عياض في مراكش بعدم الكشف عن المعطيات التي حصلوا عليها بخصوص 7 كواكب الجديدة (trappist)، عند اكتشافها قبل شهور.
وقال د.أحمد تاعسو، الباحث في المرصد الفلكي القاضي عياض، في لقاء مع موقع “كيفاش”، إن المرصد المغربي “trappist” ومماثله في الشيلي اكتشفا الكواكب الجديدة قبل شهور، وطلبا من “ناسا” تأكيد المعطيات التي حصلوا عليها.
وأضاف المصدر نفسه: “ملي اكتشفنا الكواكب طلبنا من ناسا تأكد لينا المعطيات بالقمر الصناعي المكلف برصد الفضاء، اللي كيتوفر على تقنية جد عالية، وملي أكدت لينا المعطيات طلبو منا ما ندويوش عليها إلا من بعد ما يتنشر البحث العلمي في مجلة عالمية وتدير ناسا ندوة صحافية”.
الدكتور زهير بنخلدون، أستاذ علم الفلك في جامعة القاضي عياض في مراكش وأحد المشاركين في الاكتشاف، أكد الأمر في تصريح لموقع “كيفاش”، مشيرا إلى أن المرصد اكتشف 3 كواكب قبل سنة.
وبالفعل، التزمت جامعة القاضي عياض بقرار “ناسا” ونظمت ندوة صحافية، الخميس الماضي (23 فبراير)، في مراكش، يوما واحدا بعد إعلان وكالة الفضاء الأمريكية.
يذكر أن المرصد المغربي لعب دورا محوريا في اكتشاف 7 كواكب، 3 منها يحتمل أن تكون الحياة ممكنة عليها، بعيدة عن كوكب الأرض بـ40 سنة ضوئية أي ما يعادل مليارا و300 يوم.