• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 ديسمبر 2021 على الساعة 10:30

استئناف التعاون الثنائي مع ألمانيا.. المغرب يعيد سفيرته إلى برلين

استئناف التعاون الثنائي مع ألمانيا.. المغرب يعيد سفيرته إلى برلين

أفادت مصادر جيدة الإطلاع للموقع الإسرائيلي I24 news، أن المغرب أعاد سفيرته زهور العلوي إلى برلين.

وأبرزت ذات المصادر للموقع، أن “مواقف ألمانيا الأخيرة أتاحت استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

وكانت الخارجية المغربية، قد رحبت منتصف الأسبوع الماضي، بـ”الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة التي تم التعبير عنها، أخيرا، من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا”.

هذا وأفادت الوزارة في بلاغ لها، أن“المملكة المغربية تأمل أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال، بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة، على أساس الوضوح والاحترام المتبادل”.

وارتباطا بمضمون البلاغ المغربي، أوضح الموساوي العجلاوي، الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “البلاغ الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بهذا الخصوص، منعطف جديد يؤسس لبناء مرحلة مغايرة، بعدما حدد المغرب أفق علاقاته الديبلوماسية، خصوصا مع دول أوروبا الغربية”.

وأبرز المحلل السياسي أن المغرب يبني “خريطة جيوسياسية جديدة وينوع علاقاته الديبلوماسية ببراغماتية دفعت نحو بناء أفق ديبلوماسي جديد”.

واعتبر الخبير ذاته، أن تجاوب الحكومة الفيدرالية الألمانية الجديدة مع هذا المنعطف المغاير يعد انتصارا للديبلوماسية المغربية وانتصارا للحق المغربي”، وفي ذلك، يضيف العجلاوي،”رسالة إلى جميع الأطراف على أساس أن المغرب مستعد لبناء علاقات شراكة استراتيجية ولكن وفق مرجعيات سياسية واضحة تحترم كل مكونات الهوية والوحدة الترابية الوطنية”.