• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 على الساعة 00:00

إلى جانب تألق البارصا.. “رمانة” الفيفا أبرز أحداث 2015 (صور وفيديوهات)

إلى جانب تألق البارصا.. “رمانة” الفيفا أبرز أحداث 2015 (صور وفيديوهات)

blatter_billets_afp_1
عصام أيت علي

سقط السويسري جوزيف بلاتر، فسقطت معه مملكة الفيفا وغرق معه الفرنسي ميشيل بلاتيني، الذي كان مرشحا للرئاسة في فبراير المقبل، قبل أن يتم إيقافه رفقة شيخ الفيفا العجوز.
سقوط أعضاء الفيفا لم يكن حدث 2015 الوحيد، بل رافقه نجاح البارصا في العودة إلى الواجهة، بعد حصده للألقاب محليا وأوربيا وكذا عالميا.
الفريق الكاتالوني، بقيادة النجم الأرجنتيني ميسي، توج بالدوري الإسباني، وأحرز عصبة الأبطال الأوروبية وكأس “السوبر” الأوروبي وكأس ملك إسبانيا، قبل أن يحقق الموندياليتو على أرض اليابان.
ميسي قاد البارصا إلى إحراز 5 ألقاب في 2015، لكنه فشل في قيادة منتخب الأرجنتين إلى البوديوم والتتويج بذهب كوبا أمريكا، بعدما فشل المنتخب الأرجنتيني في مباراة النهائي أمام منتخب الشيلي، الذي حقق اللقب لأول مرة في التاريخ.

مملكة الفيفا.. سقوط الشيخ

blatter-1170x658

لم يكن الصحافي جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم المستقيل، يتوقع أن تكون النهاية عبارة عن فضيحة.
بلاتر، الذي تمنى أن يعود إلى مهنة الصحافة، تصدر عناوين الصحف العالمية، وكان مادة دسمة لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال سنة 2015.
لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم قررت إيقاف كل من سيب بلاتر وميشيل بلاتيني 8 أعوام عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم.
بلاتر، الذي أعيد انتخابه رئيسا للفيفا على حساب الأمير علي، عاش لحظات عصيبة بسبب تورطه في مجموعة من قضايا الفساد والرشوة.

بلاتيني.. “لورانس العرب” الجديد!!

431416-michel-platini-bite

يبدو أن ميشيل بلاتيني لعب دور “لورانس العرب” مجددا، بعدما دعم الأمير علي في انتخابات “الفيفا” في ماي 2015، قبل أن ينقلب عليه بعد استقالة جوزيف بلاتر.
“لورانس” كان جنديا بريطانيا خدع العرب، بعدما وعد الأمير فيصل بتحرير أرض الشام من العثمانيين، لكنه عبَد الطريق في الوقت ذاته إلى بريطانيا، من أجل احتلال الأراضي العربية.
بلاتيني لعب دور لورانس، ودعم الأمير الأردني في الانتخابات، واعتبر أنه “الأصلح” لقيادة مملكة “الفيفا”، لكنه انقلب عليه وترشح للرئاسة، قبل أن تعلن لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي قرارا قاسيا في حق الفرنسي بلاتيني، بإيقافه 8 سنوات عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم.
مونديال 2010.. المغرب فاز في التصويت!!

coupe-du-monde-maroc-2010-corruption

ذكر تقرير لصحيفة “صنداي تايمز” أن المغرب كان الفائز الحقيقي باستضافة بطولة كأس العالم 2010 والتي أقيمت في جنوب إفريقيا بعد دفع رشاوى بقيمة عشرة ملايين دولار، وذلك نقلا عن عضو سابق في الفيفا أوقف بتهم فساد هو الآخر.
صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية فتحت صفحة جديدة في ملف الفساد المحيط بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حيث أعلنت أن المغرب كان الفائز الحقيقي بحق استضافة كأس العالم 2010 التي أقيمت بجنوب إفريقيا.
واعتمدت الصحيفة على تسجيلات سرية تظهر إسماعيل بهامجي، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا، وهو يؤكد أن المغرب كان الفائز في التصويت على البلد المضيف لمونديال 2010، والذي جرى عام 2004.
وتحدث بهامجي أيضا في التسجيل عن رشاوى دفعت لحصول جنوب إفريقيا على حق استضافة المونديال، وعن تورط نائب رئيس الفيفا جاك وارنر.

البارصا.. إمبراطور الأندية الأوروبية

barça chapionné

نجح فريق برشلونة الإسباني في العودة إلى “البوديوم”، بعدما أحرز الدوري الإسباني وعصبة الأبطال الأوروبية وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الأوروبي، وكان خير سفير في الموندياليتو، ليحرز اللقب الخامس خلال سنة 2015.
الفريق الإسباني، بقيادة ميسي ونايمار وسواريز، نجح في “غزو” إسبانيا وأوروبا، قبل أن يرفع علم الفريق على أرض “الساموراي” اليابان، بعدما توج بطلا للعالم على حساب ريفير بلايت الأرجنتيني.
كوبا أمريكا.. هزيمة ميسي

Chilean players celebrate after winning the 2015 Copa America football championship final against Argentina, in Santiago, Chile, on July 4, 2015. Chile won 4-1 (0-0).    AFP PHOTO / NELSON ALMEIDA

يبدو أن منتخب الشيلي، بطل كأس أمريكا الجنوبية، نجح في قلب الطاولة على النجم الأرجنتيني ميسي، الذي هدد بالاعتزال دوليا، بعد انتقادات الأنصار.
الشيلي أحرز لقب كوبا أمريكا لأول مرة، بعد فوزه على الأرجنتين بركلات الترجيح 4ـ1، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة النهائية، والإضافي، بالتعادل بدون أهداف.

رونالدو.. الكرة الذهبية

Cristiano-Ronaldo-completes-FIFA-Ballon-DOr-Hat-trick

توج النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، بالكرة الذهبية للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، بعد منافسة قوية مع نجم برشلونة ليونيل ميسي وحارس بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني مانويل نوير.


https://www.youtube.com/watch?v=ICQtoZKC-0o
https://www.youtube.com/watch?v=OZnDTAKYJ1M
https://www.youtube.com/watch?v=_o9vvXqi6oo