• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 نوفمبر 2023 على الساعة 16:30

إضراب التعليم.. حزب “الكتاب” يطالب بتغليب مصلحة التلاميذ

إضراب التعليم.. حزب “الكتاب” يطالب بتغليب مصلحة التلاميذ

طالب حزب التقدم والاشتراكية باستئناف الدراسة، بصورةٍ استعجالية، تغليباً لمصلحة ملايين التلميذات والتلاميذ المتوقفين عن الدراسة إثر الإضراب الوطني الذي تخوضه شغيلة التعليم إلى غاية يوم الخميس الجاري احتجاجا ضد مقتضيات النظام الأساسي الجديد.

ودعا حزب الكتاب في بلاغ اجتماع مكتبه السياسي، أمس الثلاثاء (7 نونبر)، إلى إيجاد الحلول المناسبة، بشكلٍ سريع، للمطالب المعبر عنها من قِبَل نساء ورجال التعليم، معربا عن قلقه البالغ إزاء ما تؤولُ إليه الأوضاع من تأزُّمٍ متصاعد، بما يُشكِّلُ تهديداً حقيقياًّ للتحصيل الدراسي السليم وللموسم التعليمي بِرُمَّتِه.
وأبرز الحزب، أنه بعد التسجيل إيجاباً إعلانَ الحكومة إرادَتها في استئناف الحوار مع النقابات التعليمية، فإنه يدعو إلى استئناف الدراسة، بصورةٍ استعجالية، تغليباً لمصلحة ملايين التلميذات والتلاميذ من أبناء الشعب المغربي في المدرسة العمومية، وصَوْناً لحقهم الدستوري في التَّعَلُّم.
وأعرب الحزب عن أمله في النجاح في تجاوز حالة الاحتقان، لإتاحة المجال واسعاً أمام الشروعِ في مُباشَرَةِ إصلاحٍ فعليٍّ وعميق للنظام التربوي المغربي، وللمدرسة العمومية أساساً، بما يجعلها مدرسةً للجودة والتميُّز وتكافؤ الفرص.

هذا وتتواصل فصول الاحتقان في قطاع التعليم، حيث أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، عن خوض إضراب وطني للاحتجاج ضد النظام الأساسي الجديد.
وأكدت التنسيقية، في بيان اطلع عليه موقع “كيفاش”، أنه “للأسبوع الرابع على التوالي وقطاع التعليم بالمغرب، يعرف احتقانا غير مسبوق، إثر إصرار وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة على فرض وتمرير النظام الأساسي المجحف في حق الشغيلة التعليمية، والتي عبرت بمختلف فئاتها رفضها التام له”.

واعتبرت التنسيقية، أن تمرير النظام الأساسي الجديد “يعتبر استمرارا لمسلسل التراجعات الأخيرة التي باشرتها الحكومات المتعاقبة والحالية في تدبيرها للشأن التعليمي”، معبرة عن رفضها القاطع لمضامين النظام الأساسي.