• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 نوفمبر 2023 على الساعة 14:30

ألباريس: المغرب شريك استراتيجي… والحدود البحرية ستُحدد على أسس الصداقة بيننا

ألباريس: المغرب شريك استراتيجي… والحدود البحرية ستُحدد على أسس الصداقة بيننا

أكد خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية، أن المغرب شريك استراتيجي بالنسبة لإسبانيا، مشددا على أن جميع القرارات التي ستتخذ بشأن تحديد الحدود البحرية مع المغرب ستقوم على أسس الصداقة.
وفي تعليقه على الجدل الذي أثير بخصوص مشروع تنقيب المغرب عن الغاز في الأطلسي، أبرز رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في تصريحات نقلتها عنه وكالة “أوروبا بريس”، أن “جميع القرارات المتخذة في سبيل تحديد الحدود البحرية على مستوى المحيط الأطلسي ستكون على أساس الصداقة وضمان مصالح إسبانيا وجزر الكناري بالطبع”.
ولفتت الوكالة، إلى التخوف الذي أبداه تحالف كناريا القومي جاء عقب خطاب جلالة الملك محمد السادس بشأن التنقيب عن الموارد الطبيعية قبالة سواحله في المحيط الأطلسي؛ حيث تعالت أصوات تطالب وزير الخارجية الإسباني بإجابات تلتزم أقصى درجات الشفافية في الموضوع.
وكانت النائبة الإسبانية عن تحالف الكناري القومي، كريستينا فاليدو، استفسرت ألباريس عن مشروع المغرب للتنقيب عن النفط في الاطلسي، منتقدة ما وصفته بـ”صمت” حكومة مدريد حيال قضية تتعلق مباشرة بمستقبل جزر الكاناري وتمس بحاضرها.
هذا وأكد جلالة الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء، إلى ضرورة مواصلة العمل على إقامة اقتصاد بحري يساهم في تنمية المنطقة، ويكون في خدمة ساكنة مدن الصحراء المغربية من خلال “اقتصاد متكامل قوامه تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر، ومواصلة الاستثمار في مجالات الصيد البحري، وتحلية مياه البحر لتشجيع الأنشطة الفلاحية، والنهوض بالاقتصاد الأزرق، ودعم الطاقات المتجددة”.