• يالاه عندنا ألف و500 متبرع.. أرقام ومعطيات مهمة حول التبرع بالأعضاء في المغرب
  • السعدي: أخنوش ملي تعطاتو الفرصة ما غيرضاش بالفشل ولا غيرضى يخسر ثقة الشعب والملك (فيديو)
  • عقب إحداث وزارة الانتقال الرقمي.. شباب يؤسسون المرصد المغربي للسيادة الرقمية (صور)
  • بعد عودة الاحتجاجات ضد “هجومات” الرحل.. ملف الرعي الجائر يصل إلى البرلمان
  • الداخلة.. “لؤلؤة الجنوب” قطب اقتصادي واعد يُسيل لعاب المستثمرين الأجانب
عاجل
الخميس 23 سبتمبر 2021 على الساعة 14:30

يحمي من كورونا بـ79%.. الصين تنتج لقاحا جديدا

يحمي من كورونا بـ79%.. الصين تنتج لقاحا جديدا

كشفت شركة الأدوية الصينية كلوفر للمستحضرات الصيدلانية، أنها طورت لقاحا أظهر فاعلية بنسبة 79% في حماية المريض من أي مضاعفات خطيرة ناجمة عن متحور دلتا لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

ونقلت وكالة بلومبرغ الدولية للأنباء، يوم أمس الأربعاء (22 شتنبر)، عن الشركة الصينية ومقرها مدينة شينجدو غربي الصين، أنها “تخطط لتوفير 414 مليون جرعة لبرنامج كوفاكس من اللقاح، المسمى “SCB-19″، والذي يعتمد على البروتينات”، مؤكدة على أنه “فعال بنسبة 92% و59% ضد متحوري جاما ومو، على التوالي”.

وأبرزت الشركة الصينية، في بيان لها أن “جرعة اللقاح قدمت مناعة 67% من أي أمراض خطرة ناجمة عن أي سلالة متحورة من كوفيد 19″، حيث تم تحديد البيانات الخاصة بفعالية اللقاح بناء على “إجمالي 207 حالات إصابة بكوفيد-19، مصحوبةً بأعراض بعد أسبوعين من تلقي المشاركين الجرعة الثانية من اللقاح”.

ويعتمد اللقاح حسب المصدر ذاته، نشر البروتين على فيروس كورونا لتحفيز المناعة ضد كوفيد 19، وهو نهج يستخدم أيضاً في التطعيم الذي طورته شركة “نوفافاكس”.

هذا وأثبتت الدراسات، حسب كلوفر، أن اللقاح فعال بنسبة 100% ضد الإصابات الخطرة من كوفيد الناجمة عن أي سلالات متحورة تم اكتشافها في التجربة، ومن بينها دلتا وجاما ومو، التي ظهرت لأول مرة في الهند والبرازيل وكولومبيا على التوالي.