• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
السبت 07 يناير 2023 على الساعة 20:19

نادي قضاة المغرب: ما يروج بشأن امتحان المحاماة يمس بالثقة في مكونات العدالة

نادي قضاة المغرب: ما يروج بشأن امتحان المحاماة يمس بالثقة في مكونات العدالة

عبر نادي “قضاة المغرب” عن “كبير قلقه وانشغاله” بشأن ما يروج حول امتحان مهنة المحاماة، وما قد يترتب عنه “من مساس بالثقة في امتحان الولوج إلى مكون أساسي من مكونات العدالة”.

وأوضح النادي، في بيان له اليوم السبت (7 يناير)، أنه يعبر عن قلقه “من منطلق دعمه لحق المتقاضين في الدفاع، وتوفير الشروط الملائمة لممارسة هذا الحق، لما له من دور جوهري في الرفع من النجاعة القضائية، وحسن تطبيق قواعد سير العدالة”.

وأكد النادي على أنه يتشبث من منطلق اختصاصه بالدفاع عن الضمانات الأساسية لحقوق وحريات المواطنين كما نصت على ذلك المادة 4 من قانونه الأساسي، بضرورة احترام مبدأ تيسير أسباب استفادة جميع المواطنين والمواطنات، على قدم المساواة وبما يضمن تكافؤ الفرص، من الحق في الولوج إلى مختلف المهن القانونية والقضائية حسب الاستحقاق، تطبيقا للفصل 31 من الدستور.

وأشار “نادي قضاة المغرب”، باعتباره جمعية مهنية للقضاة، إلى أنه “غير مختص” لتلقي تظلمات حول أعمال الإدارات المغربية، ومنها ما تعلق بنتائج امتحان مهنة المحاماة، وأن الجهة المختصة في ذلك محددة في الفصل 118 من الدستور.

ولفت البلاغ إلى أن النادي قرر إعداد مذكرة حول برنامج الاختبارات الكتابية والشفوية المتعلقة بمباراة الملحقين القضائيين، للوقوف على مدى شفافية ونزاهة وموضوعية بعض الآليات المعتمدة فيها من عدمه، خصوصا على مستوى اعتماد تقنية الأسئلة المرفقة بعدة أجوبة (Q.C.M)، ثم تقديمها للجهات المعنية قبل نشرها للرأي العام القضائي والوطني.