• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الأربعاء 21 ديسمبر 2022 على الساعة 20:00

قبول طالبين بسلك الدكتوراه لم يجتازا مباراة الانتقاء.. مطالب بفتح تحقيق في “فضيحة علمية”

قبول طالبين بسلك الدكتوراه لم يجتازا مباراة الانتقاء.. مطالب بفتح تحقيق في “فضيحة علمية”

وجهت الجمعية المغربية للحكامة وحقوق الإنسان، مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومديرية الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات، للمطالبة
بفتح تحقيق في قضية نجاح طالبين في سلك الدكتوراه دون اجتيازهما المباراة.

وقالت الجمعية، في المراسلة التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، إن الصحافة الورقية والالكترونية نشرت خبرا مفاده أن طالبين نجحا في سلك الدكتوراه بمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير دون اجتيازهما للمباراة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

واعتبرت الجمعية أن هذه “السلوكات تمس بسمعة الجامعة المغربية”، مطالبة بـ”فتح تحقيق عاجل في هذه القضية واتخاذ الاجراءات اللازمة”.

وتعيش المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء على وقع فضيحة علمية بعد الإعلان نجاح طالبين في سلك الدكتوراه بمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير لم يجتازا أساسا المباراة، ما من شأنه أن يورط اللجنة المشرفة في ملف جنائي كبير.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير قام بانتقاء أولي شمل 140 ملفا بناء على النقط التي حصل عليها الطلبة.

واستدعت اللجنة الثانية من لجان الامتحان الأربعة 15 مترشحا اجتاز منهم الاختبار بنجاح 9 مرشحين، ولكن بعد اطلاع الإدارة على محضر الامتحان الشفوي تفاجأت بإضافة اسمين إلى اللائحة لم يكونا أصلا من بين المقبولين لاجتياز الامتحان.

وتفاعل مع هذه الفضيحة، سارعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إيفاد لجنة إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء من أجل التحقيق في الواقعة.