• ردُّو بالكم.. مجلس حقوق الإنسان ينبه لصور وفيديوهات “تضليلية” حول مأساة مليلية
  • تغطية بعض المنابر للامتحانات.. واش “الباك” فيه غير الشوهة والفضايح؟
  • في مراكش.. التأسيس لتعاون مغربي إسرائيلي في مجال ضبط الكهرباء
  • أزيد من 20 ألف مستفيد في أسبوعين.. الجنرال الفاروق يتفقد مستشفى تالوين العسكري
  • صحافي صربي من الجزائر: المطار يعيش الفوضى والفندق سيء جدا!
عاجل
الأحد 19 يونيو 2022 على الساعة 09:00

فيروس جدري القردة.. العالم يسجل أزيد من ألفين إصابة مؤكدة

فيروس جدري القردة.. العالم يسجل أزيد من ألفين إصابة مؤكدة

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض جدري القردة حتى منتصف يونيو الجاري بلغت 2103 حالات في 42 دولة عضو عبر خمسة مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وأوردت المنظمة، في آخر تحديث لها حول تطورات انتشار مرض جدري القردة، أمس السبت (18 يونيو)، أن “تأكيد حالة واحدة من جدري القردة في بلد ما يعتبر تفشيا”، موضحة أن “الظهور غير المتوقع لجدري القردة في عدة مناطق في ظل الغياب الأولي للروابط الوبائية بالمناطق التي أبلغت تاريخيا عن وجود الجدري يشير إلى أنه ربما كان هناك حالات انتقال غير مكتشفة لبعض الوقت”.

ولفتت المنظمة إلى أنها “تقيم المخاطر على المستوى العالمي على أنها معتدلة وذلك بالنظر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن العديد من حالات ومجموعات جدري القردة بشكل متزامن في العديد من البلدان في المناطق الجغرافية المتباينة على نطاق واسع لمنظمة الصحة العالمية ذلك تزامنا مع حقيقة أن معدل الوفيات ظل منخفضا”.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مطلع الشهر الجاري، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن “الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الاعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي”، مؤكدة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق.