• “ملحمة الرجاء… دروب المجد”.. النادي الأخضر يصدر كتابا عن تاريخ إنجازاته
  • التلميذة المغربية سارة الضعيف.. وصيفة بطل تحدي القراءة العربي
  • بغاو يحرگو.. 3 لاعبين ضمن المنتخب الوطني للكرة الطائرة لأقل من 21 سنة يختفون عن الأنظار
  • وصلات فيهم لعظم.. مهنيو القاعات الرياضية يراسلون وزير الداخلية
  • عبر اتصال هاتفي.. لشكر يعزي أسرة بلفقيه ويعدها بزيارة خاصة
عاجل
الثلاثاء 24 أغسطس 2021 على الساعة 08:30

عضو في اللجنة العلمية يؤكد: اللقاح يحمي بأكثر من 90 في المائة من الإصابة بالأعراض الخطيرة لكورونا

عضو في اللجنة العلمية يؤكد: اللقاح يحمي بأكثر من 90 في المائة من الإصابة بالأعراض الخطيرة لكورونا

قال مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إن أهم الامتيازات التي يمنحها الحصول على جواز التلقيح أنه “يضمن الحماية الفردية للشخص الذي تلقى جرعتي اللقاح المضاد لكورونا”.

وكشف عفيف، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن “اللقاح يحمي بأكثر من 90 في المائة من الإصابة بالأعراض الخطيرة لكورونا”، مشددا على أن “التلقيح سلوك مواطناتي يساهم به الفرد في حماية نفسه ومحيطه والوطن عامة من الجائحة”.

وأعطى عضو لجنة التلقيح أمثلة بالأرقام عن بعض الدول، وأبرز أن “99.3 في المائة من الأشخاص الذين توفوا في الولايات المتحدة الأمريكية هم غير ملقحين، أما في كندا فإن نسبة الأشخاص الملقحين والذي توفوا هم بنسبة جد ضعيفة تصل إلى 0.02 في المائة”.

وتابع بالقول: “صحيح أن هناك بعض الأشخاص الملقحين قد أصيبوا بكورونا وتعرضوا لأعراض شديدة لكن لا تصل بهم إلى حد الخطر أو الوفاة”، مشيرا إلى أن “39 في المائة من الأشخاص الذين يرقدون حاليا في أقسام الإنعاش هم من فئات التي تعاني من الأمراض المزمنة كالسكري والسمنة”.

وواصل في تعداد مزاياه، قائلا: “الجواز التلقيحي يمنح لحامله حرية التنقل والتجول عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود أو رخصة التنقل والولوج إلى الأماكن والفضاءات العامة، كما يمكن التنقل ليلا وكذا السفر إلى الخارج”.

يشار إلى أنه الحكومة المغربية أحدثت شهر يونيو الماضي الجواز التلقيحي الذي يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميله على الموقع الإلكتروني www.liqahcorona.ma..

ويعتبر الجواز التلقيحي وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل ليلا وكذا السفر إلى الخارج.

ويحتوي الجواز التلقيحي، على رمز الاستجابة السريعة (code QR) يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي. ويمكن أيضا سحبه، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني.