• في سؤال إلى وزير الثقافة.. إساءة الدراجي للمغربيات وصلات للبرلمان
  • بعد 18 عاما من الانتكاسات.. أسود خليلوزيتش تفك “نحس” مباراة المغلوب
  • فك النحس.. المنتخب الوطني يعبر إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد الفوز على مالاوي
  • قضية مقتل شاب مغربي في بلجيكا.. قنصلية المغرب في بروكسيل تدخل على خط (صور)
  • الكرة عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الحدود نهاية الشهر الجاري
عاجل
الإثنين 13 ديسمبر 2021 على الساعة 18:34

ألمانيا: مبادرة الحكم الذاتي مساهمة مهمة من المغرب لحل النزاع حول الصحراء

ألمانيا: مبادرة الحكم الذاتي مساهمة مهمة من المغرب لحل النزاع حول الصحراء

أصدرت وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية بيانا، اليوم الاثنين (13 دجنبر)، تعلن فيه أن مقترح الحكم الذاتي هو مساهمة مهمة من المغرب في حل النزاع حول الصحراء.

وقال البيان ذاته إن موقف الحكومة الفيدرالية الألمانية بشأن الصحراء لم يتغير منذ عقود.

وأضاف المصدر ذاته أن ألمانيا تدعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الطرفين على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2602.

وجاء في البيان أن المملكة المغربية “تعتبر جسرا هاما بين الشمال والجنوب على الصعيدين السياسي والثقافي والاقتصادي – فهي شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا”، مشيرا إلى أن ألمانيا والمغرب تقيم علاقات دبلوماسية منذ عام 1956.

وسجل البيان أن المغرب أطلق إصلاحات شاملة على مدى العقد الماضي، وتلعب الدولة دورًا مهمًا في الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة، لافتا إلى أن هذا الأمر يتجلى بشكل خاص في انخراطه الدبلوماسي في عملية السلام الليبية.

وأبرز البيان أن الأمم المتحدة تعمل تحت رعاية المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، لإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية، مؤكدة أن موقف الحكومة الفيدرالية من هذا الملف لم يتغير منذ عقود.

وشدد البيان على أن ألمانيا تدعم المبعوث الشخصي في جهوده لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين على أساس قرار مجلس الأمن 2602 (2021)، موضحة أن المغرب قدم مساهمة مهمة في مثل هذا الاتفاق في عام 2007 مع خطة الحكم الذاتي.

وقال البيان إن هناك علاقات اقتصادية وتجارية مهمة بين المغرب وألمانيا. وتحتل ألمانيا المركز السابع في الميزان التجاري المغربي 2019.

وذكر البيان أنه في سنة 2019، استوردت ألمانيا بضائع بقيمة 1.4 مليار يورو من المغرب، في حين تم تصدير بضائع بقيمة 2.2 مليار يورو.