• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الأحد 13 مارس 2022 على الساعة 21:00

يربط كازا بتل أبيب.. المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

يربط كازا بتل أبيب.. المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

أقلعت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الملكية الجوية المغربية، اليوم الأحد من الدار البيضاء متوجهة إلى تل أبيب في أول رحلة تجارية مباشرة بين المغرب واسرائيل.

وقالت شركة “لارام” في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إن الطائرة تقل خصوصا “وفدا من رجال أعمال مغاربة وشخصيات من عالم الثقافة”.

وأضاف البلاغ، أن إطلاق هذا الخط للرحلات الجوية بين اسرائيل والمغرب يهدف إلى “تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة”.

وأشارت شركة الخطوط الجوية المغربية إلى أن الخط الجديد “يأتي استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل التي تربطها علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي”.

وسيتم تسيير أربع رحلات أسبوعيا على هذا الخط الجوي الجديد.

ويراهن المغرب، الذي يضم أيضا جالية يهودية تعد الأهم في شمال إفريقيا، على استقطاب نحو مئتي ألف سائح إسرائيلي سنويا مقابل نحو خمسين ألفا العام الماضي.

في الدار البيضاء، نصبت لوحة إعلانية في الأيام الأخيرة تتعلق بالخط المباشر مع تل أبيب. وكتب رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي ديفيد غوفرين في تغريدة “الدار البيضاء/تل أبيب بسعر 4300 درهم (400 يورو). من كان يتصور ذلك؟”.

وأطلقت شركة الطيران الإسرائيلية من جانبها خطا مباشرا باتجاه مراكش أواخر يوليوز، لكن الرحلات علقت بسبب إغلاق الحدود.

ووقع البلدان مؤخرا اتفاقا للتعاون الاقتصادي يطمح إلى رفع تبادلاتهما التجارية إلى نصف مليار دولار سنويا. كما وقعا قبل ذلك اتفاق تعاون أمني غير مسبوق.