• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 يونيو 2018 على الساعة 13:25

يتيم: حدَث تضخيم كبير لموضوع العاملات المغربيات في في إسبانيا

يتيم: حدَث تضخيم كبير لموضوع العاملات المغربيات في في إسبانيا

دعا محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، البرلمان إلى القيام بمهمات استطلاعية حول موضوع العاملات المغربيات في حقول الفراولة في الضيعات الإسبانية، مشيرا إلى أن التحضير لعملية انتقاء هؤلاء العاملات “كان مهما وتم على مستوى رئاسة الحكومة وشاركت فيه 5 قطاعات وزارية بتنسيق مع السفارة الإسبانية ومع وزارة العمل الإسبانية”.

وقال يتيم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (26 يونيو)، “العملية تمت في ظروف سليمة وأطمئن عائلات العاملات لأنه حدث هناك تضخيم كبير في المسألة، وكيف ما كان الحال لا يمكن أن نسكت عن أي ضيم يلحق بالعاملات المغربيات”.

وأوضح الوزير أن حقوق هؤلاء العاملات محفوظة، حسب اتفاقية موقعة بين المغرب وإسبانيا، تضمن للعاملين المغاربة كافة الحقوق الممنوحة للعامل الإسباني سواء على مستوى ظروف العمل أو مدته أو الأجر الممنوح أو التغطية الاجتماعية.

وأشار المتحدث إلى أن عملية جني الفراولة تخضع لأحكام الاتفاقية الجماعية بين الحكومة الإسبانية ومهنيي القطاع ويتمتع بموجبها العمال الأجانب بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها العمال الإسبان.

ولفت يتيم إلى أن أزيد من 8000 عاملة مغربية اختارت الرجوع للعمل في حقول الفراولة الإسبانية، ما يعني أن العمل يناسبهن، “ولو كانت هناك ظروف قاهرة كما أشيع لما فعلن ذلك”.