• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 17 أبريل 2023 على الساعة 15:25

وهبي لمجموعة البيجيدي: غير كنجبد موضوع المدونة كتهجمو… غير بشوية عليكم! (فيديو)

وهبي لمجموعة البيجيدي: غير كنجبد موضوع المدونة كتهجمو… غير بشوية عليكم! (فيديو)

شهدت الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين (17 أبريل)، مشاداة بين عبد اللطيف وهبي وزير العدل والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، على خلفية جدل مراجعة مدونة الأسرة فيما يتعلق بحضانة وولاية الأم.
وضم وهبي، في رده على أسئلة البرلمانيين، صوته إلى الأصوات الحقوقية المطالبة بتعديل وتحيين مدونة الأسرة بشكل يعزز حقوق المرأة ويحقق المساواة، منبها إلى أن “الأمر يتعلق بمجال ديني مرتبط بمؤسسات دستورية عندها رأيها فيه وكاين قرار جلالة الملك باعتباره المسؤول على هذا المجال”.
وتابع وهبي، في السياق ذاته، مستائلا: “واش هذا قرار ديالي بوحدي كوزير أنا من غدا نشرع ولكن واش عندي هاد السلطة؟
وخلال تعقيب الوزير على الموضوع، حاول نواب من مجموعة “البيجيدي”، التعليق في الآن ذاته، ليتوجه وهبي إليهم بالقول: “إوا خليونا غير نتناقشو فيها غير كنجبدو هاد الموضوع كتهجمو، خليونا غير ناقشو بحرية، التوافق ماشي هو رأيكم، نوع من الديكتاتورية الدينية وليتو باغين ديروها لينا”.

وأردف المسؤول الحكومي عن قطاع العدالة، قائلا: “غير كنجبد الموضوع كيهجمو غير بشوية عليكم راه ماشي بوحدكم اللي كتملكو الحقيقة كلنا كنملكوها”.
وأوضح وزير العدل: “أنا وزير في دولة اللي فيها مؤسسات وأجهزة وسلطة عندنا تصورنا ولكن كنسقو على مستويات أخرى فاش يجي الوقت ويتطلب رأينا غادي نقدموه”.
وفي نقطة نظام حول الموضوع، قال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إن “وزير العدل توجه إلى المجموعة في الوقت الذي لم تطرح هذه الأخيرة أي سؤال أو تعقيب”، غير أن رئيس الجلسة عاتب على المجموعة النيابية تدخلها في غير الوقت القانوني مشددا “كون ما دخلتوش بديك الطريقة ما كانش يحصل هاد الشي”.