• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 18 فبراير 2023 على الساعة 17:00

وسط مشاركة 54 رئيس دولة وحكومة.. أخنوش يمثل جلالة الملك في قمة الاتحاد الافريقي

وسط مشاركة 54 رئيس دولة وحكومة.. أخنوش يمثل جلالة الملك في قمة الاتحاد الافريقي

وسط مشاركة رؤساء الدول والحكومة الـ54 الأعضاء في الاتحاد الافريقي، يترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة 36 لقمة الاتحاد الأفريقي، ممثلا جلالة الملك محمد السادس.

وتناقش القمة الإفريقية، التي تنعقد تحت شعار “تسريع مسلسل تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الافريقية”، مجموعة من القضايا ذات الأبعاد السياسية والاقتصادية والاستراتيجية، ، من بينها الإصلاح المؤسساتي للاتحاد، وحالة السلم والأمن بالقارة، ومنح مقعد للاتحاد الإفريقي داخل مجموعة العشرين.

بالإضافة إلى تدارس الأزمة الغذائية العالمية وإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ورد الاتحاد الإفريقي على قضية التغير المناخي وتداعيات جائحة كورونا.

وسبق لرئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، أن تلا يوم أمس الجمعة، رسالة ملكية سامية في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، بأديس أبابا، أكد خلالها جلالته أنه لا يمكن كسب معركة المناخ في منطقة الساحل إلا بالتعبئة المثلى للموارد الذاتية لدولها، مشددا جلالته على ضرورة الحرص على اقتران ذلك بدعم مالي دولي يرقى إلى مستوى تطلعات خطة الساحل للاستثمار في المناخ.

وشدد جلالة الملك، على أن هذا المطلب الأساسي يستند على “الخطوة التاريخية التي تكللت بها القمة السابعة والعشرون، لمؤتمر الأطراف (كوب 27)، والمتمثلة في إحداث صندوق للتعويض عن الخسائر والأضرار المتفاقمة، جراء الأزمة المناخية”
كما نبه جلالته، إلى أن التوقعات تشير إلى أن تقلبات مناخية بالغة الشدة، ستشكل تهديدا مباشرا لحياة نحو 118 مليون إفريقي، من الفئات الأكثر فقرا، بحلول 2030، مضيفا أنه يرتقب أن تتسع دائرة الفقر داخل مجموعة دول الساحل الخمس، لتشمل بحلول 2050، أعدادا إضافية، قدرت بـ13.5 مليون شخص.

وجدد جلالة الملك تأكيده، في رسالة تلاها السيد رئيس الحكومة، على أن “الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا، بمناسبة قمة العمل الإفريقية الأولى، المنعقدة بمراكش في 2016، على هامش القمة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 22)”، ستظل نبراسا ينير “طريق جهودنا من أجل ضمان صمود قارتنا في وجه التحديات المناخية، وتحقيق طموحات الأجيال الإفريقية المستقبلية”.