• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 29 أبريل 2023 على الساعة 18:00

وزير الفلاحة: كون ما كانش مخطط المغرب الأخضر كون راحنا دابا فكارثة (فيديو)

وزير الفلاحة: كون ما كانش مخطط المغرب الأخضر كون راحنا دابا فكارثة (فيديو)

أشاد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمخطط المغرب الأخضر وونتائجه.

وقال الوزير، خلال استضافته، أمس الجمعة (28 أبريل)، في برنامج “بدون لغة خشب”، على إذاعة “ميد راديو”، “لوكان ماكانش مخطط المغرب الأخضر كون راحنا دابا فكارثة، كون راه عندنا قلة دالمنتوج، حنا ماعندناش مشكل فتموين السوق، عندنا مشكل ديال الأثمنة اللي سببها التضخم”.

وأضاف صديقي مدافعا عن مخطط المغرب الأخضر: “مع هاد مشكل الجفاف يلا كان شي خبير يقدر يقول ليا مع هاد الكميات ديال الماء شحال ممكن ننتج؟”، منوها في هذا السياق بالفلاحين وجميع المصالح العاملة في القطاع اللي فيما كانت شي نقطة كنحاولو نستفدو منها”.

وقال صديقي: “مخطط المغرب الاخضر هو أول مرة بلدنا غتكون عندنا رؤية بالنسبة للقطاع الفلاحي، قبل من المخطط الرؤية كانت كتسالي مع الولاية الحكومية، من 2008 ملي كانت الأزمة العالمية ديال ما يسمى بـ”الربيع الغذائي العالمي”، من تما جلالة الملك أطلق السياسة الفلاحية وعطاها رؤية شاملة من ضمنها تنمية العالم القروري وهنا جا مخطط المغرب الأخضر”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “المخطط عندو أهداف، الحوار والنقاش عليه مزيان يكون، ولكن خاصنا نعرفو شنو أهداف المخطط، واللي كانت هي الرفع من الانتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي أو السيادة الغذائية مع التوزان مع المهلات الترابية، والرفع من مدخول الفلاح وتحسين العيش في العالم القروي، وتثمين المنتج الفلاحي، والمخطط ار الأسس ديال هاد الشي والنتائج راه بانت فأكثر من قطاع”.