• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 يونيو 2023 على الساعة 18:00

وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة: المملكة المتحدة عازمة على تعزيز مبادلاتها مع المغرب

وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة: المملكة المتحدة عازمة على تعزيز مبادلاتها مع المغرب

قال وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة، نايجل هدلستون، إن المملكة المتحدة “عازمة” على تعزيز مبادلاتها التجارية مع المغرب التي تضاعفت تقريبا العام الماضي.

وأبرز المسؤول البريطاني أنه في العام 2022، “أنجزنا مبادلات ثنائية بقيمة 3.1 مليار جنيه إسترليني، بزيادة تقارب 50 في المائة عن العام 2021″، مؤكدا أن لندن تعتمد على اتفاق الشراكة مع المغرب “لتحفيز هذه المبادلات بشكل أكبر”.

وفي مداخلة أمام البرلمان البريطاني، أمس الخميس (29 يوينو)، أشار هدلستون إلى أنه خلال زيارته للمملكة في فبراير الماضي، ناقش مع نظيره المغربي سبل الرفع من المبادلات، لا سيما من خلال إزالة العقبات في المجالات ذات الأولوية مثل التعليم والطاقة المتجددة والبنية التحتية.

وخلص إلى القول: “إننا نساعد أيضا الشركات البريطانية على الاستفادة من الفرص الهائلة في المغرب، بما في ذلك من خلال 4.5 مليار جنيه إسترليني من التمويل” المتاح في إطار برنامج تمويل الاقتصاد.

ودخلت اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقعة في لندن في 26 أكتوبر 2019، حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

ويعيد الاتفاق، في سياق العلاقات الثنائية، ترتيب جميع الآثار التي منحها البلدان، بشكل متبادل، في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وبذلك يضمن استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد 31 دجنبر 2020.