• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 مارس 2014 على الساعة 15:42

وزارة الأوقاف تخرج عن صمتها: مذكرة آذان الفجر صدرت في 2007 وتهم المساجد القريبة من المستشفيات ومن إقامات غير المسلمين

وزارة الأوقاف تخرج عن صمتها: مذكرة آذان الفجر صدرت في 2007 وتهم المساجد القريبة من المستشفيات ومن إقامات غير المسلمين

مسجد الحسن الثاني

 

كيفاش

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إثارة المذكرة الخاصة بتخفيض مستوى مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر في هذا الوقت بالذات، وبعد مرور سبع سنوات، تنم “عن نية وقصد غير سليمين”.

وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الخميس (20 مارس)، إثر تداول بعض الصحف الوطنية والمواقع الإلكترونية موضوع مذكرة موزعة على المناديب الإقليميين للشؤون الإسلامية في جهة الدار البيضاء الكبرى، تطلب منهم حث المؤذنين على ضبط مكبرات الصوت، وتخفيض مستواها إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر، وعدم إسماع صلاة الصبح خارج المساجد بمكبرات الصوت، أن هذه المذكرة أصدرتها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية في الجهة بتاريخ 20 فبراير 2007، بناء على القواعد والضوابط المنصوص عليها في دليل الإمام والخطيب والواعظ الصادر عن الوزارة سنة 2006، والمصادق عليها من طرف المجلس العلمي الأعلى.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذا الدليل نص على تشغيل مكبرات الصوت الخارجية للمسجد مع ضبطها بما لا يسبب الإزعاج في آذان الفجر وفي مستوياتها الدنيا، وبدرجة كبيرة في المساجد القريبة من المستشفيات ومن إقامات غير المسلمين”.

كما نص الدليل على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية عند أداء كل شعائر الدين في المسجد أو عند كل نشاط ثقافي أو اجتماعي أو تربوي ينظم بموافقة مندوبيات الشؤون الإسلامية.

وخلص البلاغ إلى أنه تنفيذا لهذه التعليمات، عالجت المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية في جهة الدار البيضاء الكبرى، في حينه، جميع الحالات التي استدعت إصدار مذكرة في الموضوع.

 

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إثارة المذكرة الخاصة بتخفيض مستوى مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر في هذا الوقت بالذات، وبعد مرور سبع سنوات، تنم "عن نية وقصد غير سليمين".