• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 على الساعة 20:00

وجّدو راسكم.. أول فوج في الخدمة العسكرية شهر شتنبر 2019

وجّدو راسكم.. أول فوج في الخدمة العسكرية شهر شتنبر 2019

أسماء الوكيلي

كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن الانطلاق الرسمي للخدمة العسكرية متوقع شهر شتنبر من السنة المقبلة.
وأوضح لوديي، خلال اجتماع للجنة العدل والتشريع في مجلس النوب، اليوم الثلاثاء (18 دجنبر)، أنه من المتوقع أن يضم الفوج الأول من منفذي الخدمة العسكرية عشرة آلاف شخص، مشددا على أن الأسبقية ستكون للشباب الراغبين في أداء هذه الخدمة، بينما سيبقى الأمر اختياريا بالنسبة إلى النساء والمغاربة المقيمين في الخارج.
وكان لوديي أكد، خلال تقديمه للمشروع، أنه من شأن الخدمة العسكرية أن “تلعب دورا مهما في زرع قيم المواطنة وروح الانضباط والمسؤولية لدى الشباب المغربي، وتكوينهم للمساهمة في الدفاع عن الوطن والنهوض بتنميته الاقتصادية والاجتماعية”، علاوة على “إذكاء روح الانتماء للوطن في إطار التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة وتعزيز روح التضحية ونكران الذات، والاعتماد على النفس لدى الشباب المغربي واستعدادهم الدائم للدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية والذود عن استقلاله وسيادته وسلامة أراضيه”.
كما لفت لوديي إلى أن الخدمة العسكرية الإلزامية من شأنها أن تساهم في “فتح فرص اندماج الشباب المغربي في الحياة المهنية والاجتماعية”، عن طريق “تأهيلهم وتدريبهم وتأطيرهم من أجل كسب مهارات نوعية تمكنهم من إبراز مؤهلاتهم ومساعدتهم في الاندماج في الحياة المهنية”.

إقرأ أيضا: باقي شوية.. الخلفي يكشف موعد الشروع في تطبيق قانون التجنيد الإجباري