• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 12 يونيو 2023 على الساعة 13:37

نفذت سلسلة سرقات منذ سنة 2008 وزعيمها “سلفي جهادي”.. معلومات حصرية ومثيرة عن “عصابة بني أنصار”

نفذت سلسلة سرقات منذ سنة 2008 وزعيمها “سلفي جهادي”.. معلومات حصرية ومثيرة عن “عصابة بني أنصار”

حصل موقع “كيفاش” على معطيات حصرية بشأن “عصابة بني أنصار”، التي يتزعمها شخص “سلفي جهادي”، والتي تنشط في اقتراف عمليات السرقة والسطو المسلح والاعتداء باستعمال أسلحة بيضاء.

وأظهرت الأبحاث التي يجريها المكتب المركزي للأبحاث القضائية في قضية “عصابة بني أنصار”، التي تم تفكيكها وتحيد 4 من عناصرها، يوم الخميس الماضي (8 يونيو)، والذين ينشطون في بني أنصار وفرخانة وبني سيدال لوطا، (أظهرت) تورط هؤلاء البلطجية في عمليات السرقة، وعن النزعة المتطرفة لقائد هذه العصابة وأحد مساعديه، الذين يشرعون الاستيلاء على ممتلكات الغير وفقًا لما يطلق عليه مبدأ “الفيء والاستحلال”.

أعمال سرقة منذ 2008

وحسب المعطيات التي حصل عليها “كيفاش”، فزعيم هذه العصابة، التي تورطت في مجموعة من السرقات منذ سنة 2008، كان متشبعا بأفكار العقيدة “الجهادية”، التي تبيح استهداف المؤسسات الوطنية بدعوى “الجهاد” في المغرب، وهي قناعات تقاسمها زعيم العصابة مع أحد رجاله المساعدين الموقوفين.

وذكرت مصادر الموقع أن زعيم العصابة، وهو من ذوي السوابق القضائية، وبعد إطلاق سراحه منتصف سنة 2020، بعد قضائه حكما بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمة “السرقة”، استأنف نشاطه الإجرامي (السرقة والاستيلاء باستخدام الأسلحة البيضاء) مركزا اهتمامه على مشاركة وتبادل المنتجات الدعائية المختلفة لـ”داعش”، من خلال توحيد مجموعات صغيرة من المجرمين شركائه الذين جرى اعتقالهم على خلفية هذه القضية.

تاجر مخدرات

ونفذ هؤلاء البلطجية الموقوفون سلسلة من عمليات السطو على المحلات التجارية والمنازل في ملكية الغير في “بني أنصار”، والتي قاموا بنهبها قبل أن يعمدوا إلى بيع المسروق بتواطؤ بين شبكتهم.

وكشفت الأبحاث المنجزة على خلفية هذه القضية أن زعيم العصابة نشط أيضًا كتاجر مخدرات، بالتواطؤ مع بعض شركائه الموقوفين.

وأكد مصدر أمني أن أفراد هذه العصابة لا زالوا قيد التوقيف لدى الشرطة القضائية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة في هذه القضية، وذلك للكشف عن جميع ارتباطاتها المحتملة، فضلا عن توقيف كل من ثبت تورطه في المساهمة أو المشاركة في اقتراف هذه العمليات الإجرامية.

أسلحة بيضاء وأصفاد

وكانت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكنت، يوم الخميس الماضي، من تفكيك هذه الشبكة الإجرامية، المكونة من أربعة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 33 و47 سنة.

وكشف بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم، مكنت من حجز أسلحة بيضاء وأصفاد، وحبل على شكل سلم يستخدم للتسلق، ومعدات حديدية للكسر، وهواتف محمولة سيتم إخضاعها للخبرات الرقمية اللازمة، علاوة على سيارة خفيفة ودراجة نارية يشتبه في تسخيرهما في ارتكاب أعمال السرقات.

سرقات باسم “مبدأ الاستحلال والفيء”

وأظهرت التحريات والأبحاث الأولية بأن أعضاء هذه الشبكة الإجرامية تورطوا في تنفيذ سلسلة من عمليات السطو على محلات تجارية ومنازل في ملكية الغير، خاصة لمغاربة مقيمين بالخارج، وذلك تنفيذا لما يصطلح عليه بمبدأ “الإستحلال والفيء”.

كما أوضحت إجراءات البحث، وفق المصدر ذاته، أن المشتبه فيهم كانوا يقومون بتصريف العائدات المتحصلة من عمليات السرقة والسطو، بتواطؤ مع مسير لأحد المحلات والذي جرى توقيفه خلال هذه العملية الأمنية.