• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 فبراير 2024 على الساعة 13:11

نزار بركة: ربط حوضي سبو وأبي رقراق أنقذ الرباط والدار البيضاء من شبح العطش

نزار بركة: ربط حوضي سبو وأبي رقراق أنقذ الرباط والدار البيضاء من شبح العطش

مريم البيه-صحافية متدربة

ثمن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مشروع ربط حوضي سبو وأبي رقراق، مؤكدا أنه “مكن إلى حدود أمس الأربعاء، من تحويل 186 مليون متر مكعب إلى سد سيدي محمد بن عبد الله”.

وأكد الوزير في كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق، أمس الأربعاء (28 فبراير)، أن هذا “المشروع مكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، فضلا عن تفادي انقطاعات في التزويد ابتداء من 18 دجنبر الماضي بهذه المنطقة”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن “الحكومة تواصل مجهوداتها بجميع الجهات وعلى كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في ظرفية مناخية استثنائية التي تعيشها البلاد المتسمة بقلة التساقطات والجفاف الذي كان له انعكاس سلبي على مستوى منسوب مياه جميع الفرشاة المائية” .

ولفت بركة إلى أن “إنجاز مشروع الربط بين الشبكتين المائيتين لشمال وجنوب الدار البيضاء لتقوية التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله، وإنجاز السد الصغير بإقليم بنسليمان بسعة تخزين تبلغ 2,5 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى تكثيف التواصل والتحسيس بالوضعية المائية الحرجة لحث الجميع لتغيير السلوك تجاه الماء واعتماد ممارسات مقتصدة في الاستهلاك.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه “تتم مواصلة استكشاف الطبقات المائية الجوفية وتعبئة موارد مائية إضافية، وبرمجة 3 سدود صغرى بهذا الحوض، فضلا عن دراسة إنجاز الشطر الثاني من مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع من أجل دعم الماء الصالح للشرب ومواصلة الانخراط في برنامج إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء على مستوى الحوض، وكذا تفعيل البرنامج التحسيسي للاقتصاد في استهلاك الماء”.