• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 على الساعة 16:52

نتائج أول اجتماع للأغلبية.. تحيين الميثاق وتدقيق البرنامج الحكومي والتحالف في البرلمان

نتائج أول اجتماع للأغلبية.. تحيين الميثاق وتدقيق البرنامج الحكومي والتحالف في البرلمان

بنكيران لشباط: شكون أنت وشكون تكون؟

 

علي إوحافي

عقدت هيأة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية أول اجتماع لها، يوم أمس الاثنين (14 أكتوبر)، بعد تنصيب الحكومة من طرف الملك محمد السادس يوم الخميس الماضي (10 أكتوبر).

ويتضح من خلال المعطيات التي توصل بها موقع “كيفاش” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ينهجون خطة جديدة لتفادي التصدع الذي عرفته الأغلبية الحكومة قبل خروج حزب الاستقلال من الحكومة، وذلك بوضع خطط عمل وتحيين ميثاق الأغلبية وتدقيق أولويات البرنامج الحكومي والدفع بفرق الأغلبية في البرلمان إلى التنسيق فيما بينها.

واتفقت الأحزاب الأربعة على أهمية تقديم مشروع قانون المالية في إطار رؤية واضحة للمستقبل ترتكز على التحكم الإرادي في التوازنات الماكرو اقتصادية، وتعزيز ثقة الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والدوليين للاستثمار المنتج لفرص الشغل في المغرب، ودعم قواعد السلم والتماسك الاجتماعيين.

وقررت الهيأة تكوين لجنة من ممثلي أحزاب التحالف يعهد إليها إعادة تدقيق أولويات البرنامج الحكومي بما يتلاءم مع الظرفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تجتازها بلادنا، وتحيين ميثاق الأغلبية لإغنائه.

كما اتفقت الأحزاب على “وضع وتفعيل آليات التواصل مع الأحزاب السياسية والشركاء الاجتماعيين حول مختلف أوراش الإصلاح الكبرى اللازمة لتعزيز الاستقرار في المغرب، ودعم التماسك الاجتماعي الذي يقتضيه الحفاظ على التوازن في المجتمع”.

وأكد المجتمعون على ضرورة عقد اجتماع فرق الأغلبية في البرلمان للتواصل والتنسيق بمناسبة الدخول البرلماني الجديد.

اللي عضو الحنش يخاف من الحبل السي بنكيران، فهمتيني ولا لا؟