• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 يناير 2022 على الساعة 11:30

نبيل بنعبد الله: ربما حان الوقت للتفكير في فتح الحدود

نبيل بنعبد الله: ربما حان الوقت للتفكير في فتح الحدود

قال نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إنه “ربما حان الوقت للتفكير مليا في فتح الحدود مجددا بالنظر لما لهذه الخطوة من أهمية”.

ودعا بنعبد الله، خلال لقاء عقده مع الفريق البرلماني لحزبه بمجلس النواب، أمس الاثنين (17 يناير)، إلى إعادة فتح الحدود المغربية مع باقي دول العالم، لافتا إلى أن “المعطيات تبرز أن المتحور تجاوز 80 في المائة من الانتشار أو ربما أكثر في الأيام الأخيرة… وبالتالي فتح الحدود لن تكون له انعكاسات وخيمة على انتشار الوباء أكثر مما هو الحال عليه اليوم”.

وأبرز الأمين العام التقدمي، أن هناك آلاف المغاربة والمغربيات موجودين فالخارج واللي مقادرينش اليوم يرجعو لبلادهم حيث أن حتى الاجراءات الاستثنائية موجودة فقط في اتجاه الخروج من المغرب وليس في اتجاه الرجوع”، مشددا على “ضرورة عدم السماح لغير الملقحين والذين لا يتوفرون على شهادة تثبت عدم إصابتهم بفيروس كورونا بدخول المغرب”.

وقال زعيم حزب “الكتاب”، إنه “علينا التفكير بجدية في تدهور أوضاع عدد من القطاعات الاقتصادية وأوضاع مقاولات يشتغل فيها المئات والآلاف من المغاربة اللي متضررين اليوم بشكل فضيع”، مشيرا إلى “التداعيات السلبية لإغلاق الحدود على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، أبرزها تدهور الوضعية في القطاع السياحي ومختلف القطاعات التي ترتبط به من نقل وخدمات”.

وفي السياق ذاته، نبه بنعبد الله إلى أن “الكثير من المقاولات الصغيرة والمتوسطة تعيش محن حقيقية كبيرة تحتاج إلى دعم وإلى إعطاء انطلاقة جديدة للنشاط الاقتصادي، إلا أنه اليوم لا نرى ذلك حيث أنه في كثير من الأوساط هناك تساؤلات مطروحة حول قدرة هذه المقاولات على إعادة الانطلاق”.