• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 مايو 2014 على الساعة 17:25

موقف مفاجئ.. عمدة طنجة يرفض تفويت أمانديس ويكشف عن خطته لطرد الشركة الفرنسية واسترجاع تدبير القطاع! !

موقف مفاجئ.. عمدة طنجة يرفض تفويت أمانديس ويكشف عن خطته لطرد الشركة الفرنسية واسترجاع تدبير القطاع! !

موقف مفاجئ.. عمدة طنجة يرفض تفويت أمانديس ويكشف عن خطته لطرد الشركة الفرنسية واسترجاع تدبير القطاع! ! 

 

كيفاش

في موقف مفاجئ، أعلن عمدة طنجة فؤاد العماري، في اجتماع لجنة المرافق في مجلس المدينة، المنعقد مساء يومه الجمعة (16 ماي)، رفضه القاطع لتمرير صفقة تفويت شركة أمانديس إلى شركة أكتيس البريطانية ذات التمويل القطري، كاشفا عن خطته لطرد الشركة المملوكة لشركة فيوليا الفرنسية المفوض لها تدبير قطاع الكهرباء والماء الصالح للشرب وتطهير السائل، واسترجاع تدبير هذا القطاع من طرف الجماعة الحضرية لطنجة، من خلال اتخاذ قرار بشراء العقد وفقا لما ينص عليه الفصل 72 منه.

مصدر مقرب من العماري قال لموقع “كيفاش” إن “استرجاع تدبير هذا القطاع الحيوي سيمكن الجماعة الحضرية من التحكم في تدبير هذا القطاع، بما يخدم مصالح السكان، ويحافظ على استمرارية خدمات المرفق العمومي دون وضعه تحت رحمة أطراف هاجسها الوحيد هو الربح دون مراعاة للطبيعة الاستراتيجية والحيوية لهذا القطاع”.

وعن تنزيل هذا القرار، أكدت المصادر أن “عمدة المدينة يراهن على فتح مفاوضات مع مؤسسات مالية من القطاعين العام والخاص للتوصل إلى التركيبة القانونية والمالية الملائمة لشراء عقد التدبير المفوض بالاعتماد الكامل على الكفاءات المغربية”.

المصادر ذاتها أكدت أن “موقف العماري يأتي انسجاما مع المطالب الشعبية التي رفعتها ساكنة المدينة إبان تظاهرات 20 فبراير، والتي نادت برحيل الشركة الفرنسية عن المدينة بسبب تدبيرها الفاشل لهذا القطاع الحيوي، كما يأتي استجابة لمواقف العديد من فعاليات المجتمع المدني المناهضة لاستمرار تواجد الشركة بمدينة طنجة”.

هذا وبدا قرار العماري وكأنه كان موضوع ترتيب سري مع رؤساء الجماعات الترابية ي ولاية طنجة الخاضعين للتدبير المفوض لهذا القطاع، حيث أعلنوا في بلاغ صادر يومه الجمعة أيضا عن تثمينهم لموقف العماري ودعمهم المطلق له في مسعاه نحو رفض المصادقة على عملية التفويت وموافقتهم على تنزيل الترتيبات القانونية لطرد الشركة الفرنسية”.

ويطرح هذا الموقف، حسب مصادر “كيفاش”، تحديات حقيقة على الجماعة الحضرية لطنجة أخذا بعين الاعتبار مدى توفرها على الكفاءات البشرية واللوجستيكة اللازمة لتدبير هذا القطاع، غير أن عمدة المدينة يصر على ثقته في الكفاءات المغربية التي يقع على عاتقها عبئ تدبير الشركة الفرنسية والتي أبانت عن قدراتها التسييرية الهائلة، على حد تعبير المصادر ذاتها.