• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 على الساعة 13:18

من أجل تنفيذ السياسة الوطنية الجديدة للهجرة.. تشكيل لجن وزارية ولجنتين مختصتين

من أجل تنفيذ السياسة الوطنية الجديدة للهجرة.. تشكيل لجن وزارية ولجنتين مختصتين

من أجل تنفيذ السياسة الوطنية الجديدة للهجرة.. تشكيل لجن وزارية ولجنتين مختصتين

 

كيفاش

أعلن بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والشؤون الخارجية والتعاون، والعدل والحريات، والتشغيل والتكوين المهني، أنه تم تشكيل ثلاث لجن وزارية ولجنتين مختصتين، وذلك في إطار تنفيذ السياسة الوطنية الجديدة للهجرة.

وأوضح البلاغ أنه “في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية المتعلقة بالسياسة الوطنية الجديدة للهجرة، انعقدت عدة اجتماعات وزارية لتحديد المراحل الأولى لمخطط العمل التطبيقي الذي تم وضعه”، مضيفا أنه تم، في ختام هذه الاجتماعات، التي انعقدت بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تشكيل خمس لجن.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بلجنة مختصة مكلفة بدراسة 853 حالة معترف بهم كلاجئين من قبل ممثلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الرباط. وستنطلق جلسات الاستماع إلى الأشخاص المعنيين، الذين ستستدعيهم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ابتداء من الأسبوع المقبل.

وستحدد اللجنة المختصة الثانية، يقول البلاغ المشترك، معايير دراسة، حالة بحالة، للوضع القانوني لبعض فئات الأجانب الموجودين في وضعية إدارية غير قانونية في المغرب، وستعطى الأولوية، في مرحلة أولى، للحالات الإنسانية الهشة وللأجانب الذين يمارسون نشاطا مهنيا منتظما.

وستكلف لجنتان وزاريتان، على التوالي، بتأهيل الإطار القانوني والمؤسساتي للجوء، ومحاربة الاتجار في الأشخاص.

وستكلف لجنة وزارية حول العمل الدبلوماسي، يقول البلاغ، بتحديد مقترحات المملكة المغربية في أبرز المنتديات التي تعالج قضايا الهجرة وإعادة إطلاق التعاون الإقليمي والدولي.

وكان الملك محمد السادس أعطى توجيهاته للحكومة للمضي قدما، ودون تأخير، من أجل بلورة وتنفيذ استراتيجية ومخطط عمل بالتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومختلف الفاعلين المعنيين، بغية صياغة سياسة شاملة بشأن الهجرة.