• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
السبت 02 فبراير 2019 على الساعة 17:00

مندوبية السجون: والد ناصر الزفزافي يروج للإفتراءات والمغالطات

مندوبية السجون: والد ناصر الزفزافي يروج للإفتراءات والمغالطات

ردت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على الاتهامات التي كالها أحمد الزفزافي لإدارة السجن المحلي عين السبع 1 (عكاشة)، بسبب الوضع الصحي لابنه المعتقل ناصر الزفزافي.

وقالت المندوبية، في بلاغ لها، إنه بخصوص الحالة الصحية لناصر، فالأخير استفاد من الرعاية الطبية منذ إيداعه في سجن عكاشة، حيث بينت الفحوصات الأولية التي أجريت له عند الإيداع أن حالته الصحية “كانت عادية ولا تبدو عليه أية آثار للتعذيب”.

الوضع الصحي

وأضافت البلاغ ذاته أنه استفاد على مدى تواجده في المؤسسة من 42 فحصا طبيا في لمصحة التابعة للسجن، و11 فحصا في المستشفى الجامعي ابن رشد، فضلا عن 25 تحليلا بيولوجيا و11 كشفا بالأشعة.

وأوضح المصدر ذاته أن أحد هذه الفحوصات الذي أجريت له في مارس 2018، بين “وجود تشوه خلقي على مستوى الأوردة الدماغية، والذي تم إطلاعه عليه من خلال التقرير الطبي الخاص بهذا الفحص، وهو الأمر الذي أكده الفحص المجرى له في يناير 2019. ويتضح من ذلك أن القول بإخفاء المشكل الخلقي عنه ما هو إلا افتراء ومغالطة”.

وعن الفحص الإشعاعي الذي أجري له في يناير الماضي، وعلى خلاف تصريحات والده، فإن المؤسسة الاستشفائية الخارجية التي تكفلت بحالة هذا الأخير، يضيف البلاغ، “طلبت القيام بفحوص إضافية دون تحديد أية مؤسسة استشفائية بعينها لإجراء تلك الفحوصات، مما يدل على أن هذا الشخص يفتري في حق الهيأة الطبية المعنية بتتبع الحالة الصحية لابنه”.

وأكد إدارة عكاشة أنها “لم تمتنع عن تسليم شهادة طبية أو تقرير إلى السجين المعني، وإنما رفضت تسليم نسخة من الملف الطبي لذويه لأن القانون يمنع ذلك، حيث أوضحت له أن من حقه وفقا للقانون، الحصول فقط على شهادة طبية أو تقرير مستخرج من الملف الطبي، بناء على طلب خطي منه يضمن فيه طلب تسليمه لذويه”.

جلطة دماغية

أما بخصوص ادعاء “إفشاء السر الطبي”، توضح إدارة عكاشة أنها “اضطرت إلى الرد على افتراءات بهذا الشأن، ادعت إصابة ناصر بجلطة دماغية تسببت له في شلل نصفي، حيث كان الهدف من تلك الادعاءات هو التهويل وتضليل الرأي العام”.

الكاشو

وبخصوص ادعاء أحمد الزفزافي وضع ابنه في “زنزانة التأديب (الكاشو) لمدة 15 شهرا، أكد البلاغ أن هذا الأمر “ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث أن السجين المعني كان يقيم منذ إيداعه في المؤسسة بغرفة انفرادية وفقا لما ينص عليه القانون في ما يتعلق بالسجناء الاحتياطيين، مع تمتيعه بجميع الحقوق المخولة له قانونا، شأنه في ذلك شأن باقي النزلاء الموجودين في غرف فردية أو جماعية، علما أن السجين المذكور لم يسبق له أن كان موضوع قرار تأديبي يقضي بوضعه بزنزانة التأديب”.

إضراب عن الطعام

وبخصوص الادعاء بأن “إدارة المؤسسة كانت تنكر دخول فئة من السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة في إضرابات عن الطعام، والإعلان في نفس الوقت عن فكهم الإضراب عنه”، أشار المصدر ذاته إلى أن إدارة المؤسسة “كانت ترد على ادعاءات منشورة في وسائل الإعلام بدخول هؤلاء السجناء في إضرابات عن الطعام، في حين أنهم كانوا يتناولون وجباتهم باستمرار،وكانت تعلن عن فك بعض حالات الإضراب عن الطعام التي يتقدم أصحابها فعلا بإشعارات مكتوبة للإدارة بالدخول في إضراب عن الطعام”.

مغالطات وافتراءات

واعتبرت إدارة سجن عكاشة أن هذه التوضيحات التي قدمتها “تبين بأن أب السجين المعني لا زال ممعنا في الترويج لمغالطات وافتراءات سافرة بخصوص ظروف اعتقال السجين بالمؤسسة وبوضعه الصحي”، مؤكدة أن “تعاملها مع الوضع الصحي للسجين وظروف اعتقاله كان دائما يتم وفقا للقانون”.