• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 مارس 2016 على الساعة 15:56

مغاربة في بلجيكا: إننا نعاني بسبب الإرهاب

مغاربة في بلجيكا: إننا نعاني بسبب الإرهاب

مغاربة في بلجيكا: إننا نعاني بسبب الإرهاب

جواد الطاهري
“العرب انتوما السبب فهاد الشي اللي واقع”، جملة تسمعها مرارا حفيظة البقالي، وهي مغربية مقيمة في بلجيكا، من مواطنين بلجيكيين منذ الأحداث التي هزت باريس مرتين، وبسبب أحداث بروكسيل، يوم أمس الثلاثاء (22 مارس).
جميلة تحدثت لـ”كيفاش”، بصوت حانق، قائلة: “حنا هنا خايفين، نظرة المجتمع تجاهنا كعرب وكمسلمين قاسية جدا، وخصوصا للواتي يرتدين منا الحجاب”.
خديجة شهاب مغربية أخرى تعيش في بروكسيل أكدت في تصريح لـ”كيفاش” أنهم يعانون مع أولادهم الأمرين، بسبب ارتباط اسم العرب والمسلمين عموما، والمغرب على وجه الخصوص، باسم الإرهاب. وأوضحت خديجة أنهم يجدون صعوبة في إقناع جيرانهم البلجيكيين بأن الإرهابيين لا يمثلون الإسلام، وبأن أغلبهم “ضعاف نفوس” تعرضوا لغسيل أدمغة.. ونحن منهم براء، تضيف خديجة.
وساعات قليلة بعد تفجيرات بروكسيل، التي أوقعت 34 قتيلا، نشرت الشرطة صورة قالت إنها لمشتبه فيهما، يدعيان خالد وإبراهيم البكراوي. وقالت إنهما كانا على علاقة بالمشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات باريس، فيما تلاحق مهاجما ثالثا.
وقبل هذه التفجيرات بـ4 أيام، كانت الشرطة البلجيكية ألقت القبض على المدعو صلاح عبد السلام، ذي الأصول المغربية، والمشتبه فيه الرئيسي في تفجيرات باريس الأخيرة.