• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 مايو 2016 على الساعة 16:48

مروحيات/ وحدات متنقلة/ قوافل طبية متخصصة.. وزارة الصحة تتحرك بعد أسبوع على الفيضانات!!

مروحيات/ وحدات متنقلة/ قوافل طبية متخصصة.. وزارة الصحة تتحرك بعد أسبوع على الفيضانات!!

sqffqsf

كيفاش

أطلقت وزارة الصحة عملية خاصة لتعزيز التغطية الصحية لفائدة المناطق المتضررة من التساقطات المطرية الأخيرة، تستهدف خمسة أقاليم، هي خنيفرة وشيشاوة والحوز وورزازات وتارودانت، وذلك ابتداء من أمس الاثنين (9 ماي) وإلى غاية 31 ماي الجاري.
وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء (10 ماي)، أنه تم إطلاق هذه العملية إثر التساقطات المطرية التي شهدتها بعض المناطق خلال الأسبوع الماضي (يومي رابع وخامس ماي 2016)، وتبعا للمجهودات التي قامت بها وزارة الصحة في المرحلة الاستعجالية من أجل ضمان التكفل الطبي بالمتضررين، من خلال تعبئة وسائل نقل الحالات المستعجلة وخاصة عبر المروحيات في المناطق النائية والتكفل الطبي بالحالات المرصودة، وبتعليمات من وزير الصحة.
كما تنبني هذه العملية الخاصة، يضيف المصدر ذاته، على استراتيجية التغطية الصحية المتنقلة عبر الوحدات الطبية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة، مع التكفل الطبي بالحالات على مستوى المراكز الاستشفائية المرجعية وعددها 11 (مستشفيات إقليمية وجهوية وجامعية).
وفي هذا الصدد، وطول مدة العملية، ستعمل المصالح الصحية على مستوى الأقاليم المستهدفة على تكثيف الزيارات الميدانية للوحدات الطبية المتنقلة، وتنظيم حملات طبية متخصصة من أجل توفير الخدمات الوقائية والعلاجية والتحسيسية لفائدة الساكنة المتضررة، حيث برمجت 260 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة و7 حملات طبية متخصصة مع وضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة و القوافل الطبية المتخصصة وشبكة التكفل الاستعجالي.
ومن أجل تحقيق الأهداف المتوخاة من العملية، تمت، حسب البلاغ، تعبئة الموارد البشرية اللازمة لتفعيل العملية متمثلة في 169 إطارا من أطباء وممرضين وصيادلة وكذا 14 سائقا، مشيرا إلى أنه تم من الناحية اللوجيستية تعبئة 21 وحدة صحية متنقلة و21 سيارة إسعاف و4 شاحنات ومصحات متنقلة مع ضمان النقل المروحي للحالات عند الضرورة، فضلا عن تزويد المصالح الصحية بالمناطق المستهدفة بكميات إضافية من الأدوية اللازمة للتكفل الشامل بالحالات المشخصة.
كما تمت تعبئة التجهيزات البيوطبية الضرورية للتكفل الصحي من أجهزة الفحص بالصدى ومختبرات وكراسي طب الفم و الأسنان وآلات قياس حدة البصر وأجهزة أخرى.