• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 على الساعة 10:20

مراكش.. أخنوش يعلن قرب إصدار قانون جديد حول الأدوية البيطرية

مراكش.. أخنوش يعلن قرب إصدار قانون جديد حول الأدوية البيطرية

أعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه يرتقب إصدار تشريع خاص من أجل تأطير قطاع الأدوية البيطرية وتغطية استيراد والانتاج المحلي للأدوية البيطرية، والترخيص بولوجها إلى السوق وكذا توزيعها.
وجاء ذلك في كلمة ألقاها، أمس الاثنين (29 أكتوبر)، في افتتاح أشغال المؤتمر العالمي الثاني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، الذي تحتضنه مدينة مراكش حول مقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام المسؤول والحكيم لها عند الحيوانات.
ودعا أخنوش إلى إعمال مقاربة قائمة على التعاون يبقى الوسائل الوحيدة للإحاطة على نحو فعال وشامل بإشكالية مقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام المسؤول والحكيم لها عند الحيوانات والحصول على نتائج ملموسة.
وأشار أخنوش إلى أن مضادات الميكروبات مكنت من محاربة أمراض مرتبطة بالجراثيم كانت مستعصية في السابق، ويستحيل معالجتها من قبل طب الإنسان كما هو الشأن بالنسبة إلى تلطب البيطري، منبها في المقابل، إلى أن “الاستعمال المفرط وغير المناسب لهذه المضادات، أظهر عكس المتوقع، حيث أصبحت مضادات غير مجدية، وازدادت مقاومة البكتيريات للعلاجات، مما أسفر عن ظهور أمراض جديدة”.
وشدد المتحدث ذاته على أنه، ولمواكبة الاستراتيجية الفلاحية المتمثلة في مخطط المغرب الأخضر ولبلوغ أهدافه وتحسين جودة وتنافسية المنتوجات الفلاحية، أحدثت هيأة وطنية مكلفة بالسلامة الصحية والغذائية سنة 2010 في المغرب، والمتجلية في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المكلف بالصحة الحيوانية والنباتية.