• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 04 مارس 2017 على الساعة 11:58

مراكز تفكير أمريكية: عقيدة النظام الجزائري مفلسة

مراكز تفكير أمريكية: عقيدة النظام الجزائري مفلسة



و م ع
دق عدد من مراكز التفكير الأمريكية المؤثرة ناقوس الخطر، محذرة من “الهشاشة المؤسساتية” التي يغرق فيها النظام الجزائري، بسبب “الغموض الذي يلف خلافة رئيس الجمهورية” وحرب المواقع بين “مختلف أقطاب السلطة” في الجزائر.

ولاحظت مراكز التفكير هاته أن الشعب الجزائري يعيش على وقع تسريبات يومية حول ما تعتبره صحافة البلد ب”عدم تماسك” العمل الحكومي، في سياق يشهد تزايد “التوترات بين مختلف مراكز السلطة”.
وبعد أن تيقنوا من إفلاس عقيدة النظام الجزائري، يعاين الجزائريون، بلا حول ولا قوة لهم، تصلب مواقف حكامهم، غير القادرين على التخلص من تفكيرهم العقيم والبائد القائم على مبادئ الحرب الباردة، وهو موقف ألحق الضرر بصورة الجزائر على المستوى الدولي، وترجم على أرض الواقع بتراجعها الكبير في محيطها القريب وعلى الساحة الإفريقية.
 وهي الملاحظة التي توصل إليها الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، الذي عبر عن إحباطه من هزالة المبادلات الثنائية للجزائر مع البلدان الإفريقية، في وقت يواصل فيه المغرب امتداده المتعدد الأشكال بالقارة دون أي تمييز جغرافي يذكر.

وفي تحليل دقيق للظرفية الاقتصادية بالجزائر، لاحظت “هيريتيج فوندايشن” أن “هشاشة المؤسسات” في الجزائر تواصل زرع الألغام أمام آفاق التنمية الاقتصادية على المدى البعيد، خاصة بسبب “عدم اليقين السياسي والموقف السلبي إزاء الاستثمارات الخارجية، إضافة إلى العوامل التي تعيق الاندماج الكامل في الاقتصاد العالمي”.