• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 15:30

مذكرة احتجاج.. إسبانيا منزعجة من مزرعة أسماك مغربية قرب الجزر الجعفرية المحتلة (صور)

مذكرة احتجاج.. إسبانيا منزعجة من مزرعة أسماك مغربية قرب الجزر الجعفرية المحتلة (صور)

ذكرت صحيفة “إل باييس” نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن وزارة الخارجية الإسبانية سلمت الأسبوع الماضي مذكرة احتجاج إلى سفيرة المغرب في إسبانيا، حول إقامة المغرب لمزرعة أسماك بجوار مياه الجزر الجعفرية المحتلة (3 كيلومترات عن السواحل المغربية).

وذكرت الجريدة الإسبانية أن مذكرة الاحتجاج، تفيد بأن إقامة المملكة لمزرعة أسماك بجوار الجزر الجعفرية، هو تجاوز غير قانوني للمياه الإقليمية الإسبانية، وخطر على سلامة الملاحة وتهديد للبيئة.

في الوقت نفسه، أكد المصدر أن وزارة النقل المحلية فتحت تحقيقا مع شركة “مارنو” الإسبانية المتخصصة في تربية الأسماك ومقرها (تاراغونا)، والتي قامت بتوريد وتركيب الأقفاص البحرية لصالح الشركة المغربية صاحبة امتياز استغلال المزرعة السمكية.
وفقا المصادر ذاتها فقد جرى إمهال الشركة الكتالونية، وهي (تابعة لمجموعة نرويجية)، “مهلة 20 يوما لإزالة الأقفاص إذا لم ترغب في المخاطرة بعقوبة لتثبيتها دون إذن، في انتهاك لقواعد السلامة البيئية والبحرية”.

ورغم مذكرة احتجاج هاته.. ماتزال الحكومة الإسبانية، تفادي الاحتكاك مع المغرب، بهدف تجاوز أزمة دبلوماسية لم تنته بعد بشكل نهائي، حيث لم تعد سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش إلى منصبها بعد، منذ ماي الماضي، على خلفية استدعائها للتشاور عقب أزمة “بن بطوش” .