• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 15 أكتوبر 2023 على الساعة 16:00

محلل سياسي: الخطاب الملكي خارطة طريق لميثاق اجتماعي ومجتمعي جماعي

محلل سياسي: الخطاب الملكي خارطة طريق لميثاق اجتماعي ومجتمعي جماعي

أعلن جلالة الملك محمد السادس، في خطابه، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادثة عشر، عن الشروع في تفعيل “الدعم الاجتماعي المباشر” نهاية السنة الجارية.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن “سمة الخطاب الملكي في هذا الموعد الدستوري الهام هو أنه خطاب ملكي بنفس اجتماعي و مجتمعي في إطار القيم المشتركة التي تجعل من الأسرة اللبنة الأساسية وحجر الزاوية في المجتمع المغربي في إطار الزخم الذي خلقته الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة”.
وأبرز بودن، أن “الخطاب الملكي يمثل خارطة طريق لميثاق اجتماعي ومجتمعي جماعي كما أنه يعكس نضج الأمة المغربية التي لطالما انتصرت قيمها في مواجهة المحن والتحديات عبر التاريخ و فتحت أفاقا عززت من مكانة المغرب الدولية وكرست الموقع الدافئ للأمة المغربية بين الأمم”.
وقال المحلل السياسي، إن “تفعيل الدعم الاجتماعي المباشر وفق جدولة زمنية مدققة سيحدث فرقا في حياة المواطنين و الأطفال في وضعية صعبة
و سيمكن من الرفع من القدرة المعيشية و تحسين مؤشرات التنمية والحد من الفقر والهشاشة”.

هذا ويشكل الدعم الاجتماعي، حسب المتحدث ذاته، تجسيدا لقيم التضامن بشكل يعكس بناء منظومة آمان اجتماعي للمواطنين تقوم على قواعد الكرامة و الإنصاف و الاستحقاق و الاستهداف النوعي”.