• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 على الساعة 09:05

مجلة أمريكية: المغرب كدور نموذجي

مجلة أمريكية: المغرب كدور نموذجي

مجلة الأمريكية: المغرب كدور نموذجي

 

كيفاش

نبه أحمد الشرعي، في مقال نشر اليوم الثلاثاء (10 شتنبر)، في المجلة الأمريكية ” The National Interest”، المتخصصة في قضايا الدفاع والعلاقات الدولية، إلى أن ما يجري في مصر وسوريا لا يهددان الاستقرار في العالم العربي فحسب، بل سيغيران دور الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

وأوضح الشرعي، في مقال حمل عنوان “المغرب كدور نموذجي”، أن أوباما لا يريد تكرار الأخطاء نفسها التي وقعت فيها الإدارة الأمريكية في العراق وأفغانستان، خاصة وأن سوريا منقسمة في صراعات دينية وعرقية.

أما في ما يخص الصراع المصري، يقول أحمد الشرعي أنه “خلال فترة حكمه القصيرة، كان مرسي وإخوانه غير قادرين على احترام التعددية الاجتماعية والسياسية، وهذا ليس خطأ في الحكم، لكنه راجع إلى فلسفتهم”.

الشرعي، وفي سياق حديثه عن الأحدث في الدول العربية، لم يغفل التطرق إلى التجربة المغربية، حيث قال: “الاستثناء المغربي تأكد في هذا الفضاء العربي المسلم. إذ بعد تولي الملك محمد السادس الحكم اتسعت مساحة الديمقراطية تدريجيا، وعززت خلال العامين الماضيين بدستور جديد”.

ففي المغرب، يضيف الكاتب، هناك مجال واضح للتنافس بين الأحزاب في الساحة السياسية، الإسلاميين مجبرون فيه على الطلب من الليبراليين التخالف معهم لإنقاذ حكومتهم. وكتب الشرعي: “الإسلاميون المتطرفون متواجدون لكن فرصهم في الحصول على السلطة الحقيقية منعدمة، وهذا راجع إلى التنوع السياسي. فالدور القوي الذي يلعبه المجتمع المدني، والموقع المهم لمؤسسة أمير المؤمنين، التي يمثلها الملك، يسمح للمغرب بالتصدي للحركات المتطرفة”.