• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 على الساعة 18:00

مجال حماية التراث العالمي.. توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمة “اليونيسكو”

مجال حماية التراث العالمي.. توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمة “اليونيسكو”

جرى، اليوم الثلاثاء (29 نونبر)، في الرباط، توقيع اتفاقية-إطار للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، تهم وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وتم، حسب بلاغ لوزارة الثقافة، توقيع هذه الاتفاقية بين وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والمديرة العامة لمنظمة “يونيسكو، السيدة أودري أزولاي، على هامش الدورة الدورة الـ17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي.

وبموجب هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، سيعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدرات في مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

كما سيعمل الطرفان على تعزيز قدرات المتخصصين في مجال المتاحف قصد المساهمة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية المقتنيات الثقافية، وإرساء عمليات الجرد والنهوض بالدور الذي تضطلع به المتاحف لفائدة المجتمعات بإفريقيا.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقية الإطار للشراكة تشمل مجال التعاون التقني مع “اليونيسكو” من أجل تنظيم بعثات قصيرة المدى وطويلة المدى إلى الدول المستفيدة، وتنظيم دورات تكوينية وندوات تقنية في هذه الدول أو بالمغرب لفائدة موظفيها وتقنييها، إلى جانب المشاركة في في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية التي تنظمها اليونيسكو.

وتحدثت أودري أزولاي، في تصريح للصحافة بالمناسبة، عن أهمية هذه الشراكة التي تروم “اليونيسكو” من خلالها تقديم دعم لدول إفريقيا جنوب الصحراء في مجال تكوين الخبراء في مجال حماية التراث، ودعم حماية وتثمين مواقع تراثية جديدة وإدراجها في قائمة التراث العالمي، لاسيما بالنسبة للدول الإفريقية ال12 التي لم يتم بعد إدراج مواقع بها في هذه القائمة.

من جهته، أعرب وزير الثقافة، عن ارتياحه لتوقيع هذه الاتفاقية، مبزرا وجاهة الرؤية الملكية للتراث العالمي، وكذا التزام المملكة بوضع خبرتها رفقة اليونيسكو رهن إشارة دول القارة الإفريقية.

وأشار بنسعيد إلى أن إحداث المركز الوطني للتراث غير المادي الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في الرسالة السامية التي وجهها، أمس الاثنين، إلى المشاركين في الدورة الـ17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، يندرج في إطار هذه الرؤية القائمة على تقاسم التجارب.

يشار لإلى أن أشغال الدورة الـ17 اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لـ”اليونيسكو”، التي انطلقت أشغالها، أمس الاثنين بالرباط، برئاسة المغرب، تتواصل إلى غاية 3 دجنبر المقبل.