• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 سبتمبر 2023 على الساعة 23:59

ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض.. توقعات بزيادة جديدة في أسعار المحروقات وبلوغ سعر الغازوال 15 درهما للتر!!

ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض.. توقعات بزيادة جديدة في أسعار المحروقات وبلوغ سعر الغازوال 15 درهما للتر!!

مع توالي الزيادات التي تعرفها أسعار المحروقات، جدد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز (العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، دعوته للحكومة إلى إلغاء تحرير الأسعار والرجوع إلى تنظيم أسعار المحروقات، إلى حين توفر شروط التنافس في السوق المغربية.

وتوقع اليماني، في تصريح توصل به موقع “كيفاش”،أن يتخطى ليتر الغازوال، في الأيام المقبلة، 15 درهما، على أن يتجاوز سعر ليتر البنزين 17 درهما، وذلك بعد ما صار برميل النفط الخام فوق 90 دولارا، “وتنضاف له ارتفاع هوامش تكرير البترول وتزداد فوقه الأرباح الفاحشة للموزعين، ويستغل تجار الأزمة ذلك، لإشعال أسعار السلع والخدمات في كل الاتجاهات”.

وأضاف اليماني أن “التاريخ سيسجل بأن ابن كيران وأخنوش شركاء في جريمة تحرير أسعار المحروقات وحذف الدعم وتعطيل الإنتاج بشركة سامير، وكلهم مسؤولون عن الخسائر الفادحة المترتبة عن ذلك”.

واعتبر المتحدث أن “أخنوش وحكومته التي وعدت المغاربة بتحقيق الرفاهية والازدهار، مطالب اليوم بحماية السلم والاستقرار الاجتماعي والحد من تداعيات أسعار الغازوال والبنزين على المعيش اليومي للمغاربة، ومطالب بتبرئة ذمته من تهمة تنازع وتضارب المصالح في ملف المحروقات”.

وطالب الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحكومة، بالعودة إلى دعم أسعار المحروقات من خلال اعتماد الضريبة المتحركة للمحروقات، وتأسيس صندوق التضامن وضبط أسعار المحروقات.

كما جدد اليماني مطلبه بـ”الاستئناف العاجل” لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول عبر “كل الصيغ الممكنة، والكف من الدفع بالمبررات الواهية (التسيير الحر بالإمكانيات الذاتية، التشجيع على التفويت للخواص، التفويت للدولة عبر المقاصة بالديون، البيع للمغاربة عبر فتح الاكتتاب…).

وشهدت أسعار المحروقات، يوم الخميس الماضي (31 غشت)، ارتفاعا جديدا، هو الخامس من نوعه في شهر واحد، وبلغت الزيادة الجديدة 27 سنتيما في سعر “الغازول”، و49 سنتيما في سعر البنزين.