• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 يناير 2024 على الساعة 15:30

ماشي غير لصحاب الدخل المنخفض.. تفاصيل الدعم المباشر للسكن

ماشي غير لصحاب الدخل المنخفض.. تفاصيل الدعم المباشر للسكن

بعد دخول برنامج الدعم المباشر للسكن، حيز التنفيذ اعتبارا من فاتح يناير من سنة 2024، أكدت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: “أن البرنامج الجديد، يستجيب للطلب الكبير الذي عبّرت عنه كل من الطبقة الاجتماعية ذات الدخل المنخفض، والطبقة المتوسطة، عبر مساعدتهم ومواكبتهم في الحصول على سكن لائق وذي جودة”.

دور محوري للموثقين

وأكد بلاغ عن وزارة المنصوري، توصل به موقع كيفاش، أن تفعيل برنامج الدعم المباشر للسكن، يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل تحسين ظروف عيش المواطنين.

وتؤكد وزارة القطاع، أن الموثق سيلعب دورًا مهمًا في تأمين المعاملة العقارية، ومنح الدعم المباشر للسكن للمقتنين، من خلال منصة آمنة تابعة لهيئة الموثقين في المغرب.
وكانت الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري، وقعت اتفاقية شراكة مع المجلس الوطني لهيئة الموثقين في المغرب، يوم الأربعاء (20 دجنبر 2023)، من شأنها وضع أسس التعاون بين الوزارة وهيئة الموثقين، عبر مواكبة المواطنين من قبل الموثقين طوال عملية منح الدعم المباشر للسكن في أفق 2028.
وفي السياق نفسه، تم تسقيف رسوم الموثق في مبلغ قدره 2.500 درهم مع احتساب الرسوم، بدل ما يناهز 6.000 درهم مع احتساب الرسوم، ويشمل هذا المبلغ أتعاب الموثق، وجميع التكاليف المتعلقة ابتداء من عقد الوعد بالبيع، إلى غاية الحصول على شهادة الملكية، خارج واجبات الدولة، وذلك لفائدة كل مقتن لسكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف درهم مع احتساب الرسوم.
وتضمن قانون المالية لهذه السنة، تعديلات مهمة في قطاع الإسكان، تهدف إلى تعزيز إمكانية الولوج إلى الملكية، عبر برنامج الدعم المباشر للسكن.

شروط أهمية السكن

تنص المادة 10 من قانون المالية لسنة 2024، على أنه يجب أن يتوفر السكن المقتنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023 وأن يتكون من غرفتين على الأقل وأن يكون موضوع بيع أول.

كما يجب على المستفيد أن يخصص السكن لسكنه الرئيسي لمدة خمس 5 سنوات ابتداء من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي، ويعتبر سكنا رئيسيا، ما لم يتم تأجيره أو تخصيصه لغرض مهني.

وبالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن الرئيسي لمدة خمس 5 سنوات، بمثابة سكن لهم بالمغرب، أوشغله بدون عوض من طرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من عمود النسب المباشر من الدرجة الأولى.

أما بالنسبة لإجراءات استرداد مبلغ الإعانة، فتنص المادة 10 أنه في حالة عدم إبرام عقد البيع النهائي، فإن استرداد مبلغ الاعانة يتم من قبل الموثق، أما في حالة تفويت السكن قبل انقضاء خمس سنوات، فإن استرداد مبلغ الاعانة يتم من قبل المستفيد.

منصة دعم السكن

ويؤكد المصدر، أن ستمكن المنصة الرقمية “دعم السكن” باللغتين إما العربية أو الفرنسية، المغاربة الذين لهم الأهلية من الاستفادة من هذا البرنامج الذي أُعلن عنه خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 17 اكتوبر 2023″.
وستمكن المنصة، من تبادل البيانات بين مختلف الشركاء من أجل تنفيذ هذا البرنامج، في الآجال المحددة، وفي إطار تبسيط الإجراءات والمساطر، إذ أصبح الولوج للنظام رقميا بالكامل، إضافة إلى توفير جميع الخدمات عبر هذه المنصة.
ويمكن للمستفيدين التسجيل إلكترونيًا ومتابعة ملفاتهم من خلال منصة الويب أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

مبالغ المساعدة

وتم تحديد مبالغ المساعدة، حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.
ومن خلال تعزيز الطلب، سيمكن هذا البرنامج من إنعاش القطاع العقاري، وإحداث فرص الشغل، وتشجيع الاستثمار، لصالح المنعشين الصغار والمتوسطين و كذا كبار المستثمرين في هذا القطاع.