• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 على الساعة 10:00

ماشي غير أجي ودخل للمغرب.. مغاربة يتمسكون بمطلب فرض التأشيرة على فرنسا

ماشي غير أجي ودخل للمغرب.. مغاربة يتمسكون بمطلب فرض التأشيرة على فرنسا

يتواصل صدى الحملة التي أطلقها نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بفرض التأشيرة على الفرنسيين الراغبين في زيارة المغرب.
وتصدر هاشتاغ “طبقوا الفيزا على فرنسا”، الترند على موقع “إكس”، حيث دعا نشطاء إلى إلزام الفرنسيين بالتأشيرة لدخول المملكة.

ويرى المتداولون للوسم، أن فرض التأشيرة على الفرنسيين يدخل في إطار المعاملة بالمثل، في ظل استمرار تشديد فرنسا قيود منح التأشيرة للمغاربة، ناهيك عن بروباغندا الإعلام الفرنسي الذي قاد حملات ممنهجة ومضللة تستهدف المغرب.

واعتبر النشطاء المدافعون عن فرض التأشيرة على فرنسا، أن هذا الإجراء من شأنه الرد على الاستفزازات الفرنسية المتكررة للمغاربة، من تشديد قيود الحصول على التأشيرة وصولا إلى الحملات الإعلامية الفرنسية المغرضة.
ومنذ شتنبر 2021، قررت باريس تشديد القيود على منح تأشيرات للمواطنين المغاربة.
ويقدر عدد المغاربة الذين يحصلون على تأشيرات لدخول فرنسا (سياحة أو عمل) بحوالي 300 ألف شخص، لكن العدد تقلص كثيرا بعد قرار تشديد منح التأشيرات وسط حديث تقارير إعلامية مغربية عن أن 70 في المائة من طلبات تأشيرات المغاربة ترفضها القنصليات الفرنسية بالمغرب.
وكانت السلطات الفرنسية، أقدمت على فرض قيود جديدة على منح تأشيرات الولوج إلى فرنسا، دون إعلامهم بهذه الشروط، كما رفضت منح التأشيرة للراغبين في دخول تراب البلد، ومن بينهم أطباء ومهندسون وكذلك فنانون.