• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 أكتوبر 2023 على الساعة 23:56

لمواكبة إعادة الإعمار بعد الزلزال.. بنك الاستثمار الأوروبي يتعهد بـ”مليار أورو” قرضاً للمغرب

لمواكبة إعادة الإعمار بعد الزلزال.. بنك الاستثمار الأوروبي يتعهد بـ”مليار أورو” قرضاً للمغرب

أعلن البنك الأوربي للاستثمار، اليوم الأربعاء (11 أكتوبر)، أنه سيمنح المغرب قرضا بقيمة مليار أورو، على مدى ثلاث سنوات لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، ومناطق أخرى مجاورة لها في 8 شتنبر الماضي.

ووفق بلاغ صادر عن البنك الأوروبي للاستثمار، فهذا التمويل يندرج في إطار البرنامج الطموح لإعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة بالزلزال، والذي سيُعبئ ميزانية تقدر بـ 120 مليار درهم، على مدى خمس سنوات.

وجاء الأعلان عن هذا التمويل من قِبل نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار “ريكاردو مورينهو”، بعد لقاء جمعه بفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، على هامش أشغال “اجتماعات مراكش”.

وأشار مسؤول البنك، إلى أن مساهمة المؤسسة تستند على رؤية تقوم على المرونة والاستدامة، حيث ستوجه لإصلاح الأضرار التي خلفها الزلزال وإنجاز إعادة الإعمار، عبر التأكيد على بنيات تحتية مرنة ومستدامة بالاستفادة من موارد وخبرة البنك.

ووفق المصدر نفسه:” المغرب شريك منذ زمن بعيد، والهدف ليس مجرد إعادة بناء ما تم فقدانه، وإنما المساهمة أيضا في إرساء أسس مستقبل أكثر إشراقا وأكثر قوة وأكثر مرونة في جميع المناطق التي تضررت من الزلزال”.

وخلص إلى أن “لا يقتصر دور بنك الاتحاد الأوروبي، على توفير التمويل فحسب، وإنما يتعلق الأمر أيضا بالتزام قوي لفائدة التنمية ودعم المرونة والعمل المناخي يدا في يد مع شركائنا”.