• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الأحد 11 يونيو 2017 على الساعة 15:26

للتكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية.. جمعية “ما تقيش ولدي” تطلق دليلا للإرشاد

للتكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية.. جمعية “ما تقيش ولدي” تطلق دليلا للإرشاد


أطلقت منظمة “ما تقيش ولدي”، أمس السبت (10 يونيو)، في الدار البيضاء، أول دليل للتكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية، إضافة إلى دورات تكوينية لمحاربة الاعتداءات الجنسية على الأطفال.
واوضحت نجاة أنور، رئيسة منظمة “ما تقيش ولدي”، في ندوة صحافية خصصت للإطلاق الرسمي لدليل التكفل بضحايا الاعتداءات الجنسية للأطفال، أن المنظمة أطلقت هذا الدليل بثلاث لغات (العربية، الأمازيغية، الفرنسية)، قصد التوعية بخطورة الاعتداء ات الجنسية في حق الأطفال، وإرشاد الضحايا والعاملين في المجال الجمعوي للخطوات التي يجب إتباعها في حالة اعتداء جنسي على الطفل حتى تتمكن من مساندة الضحايا وأسرهم.
وأبرزت أنور أن الدليل، الذي يمكن تحميله انطلاقا من الموقع الرسمي للمنظمة، يتضمن تقديم معلومات سريعة ودقيقة تساعد الأسر التي تعرض أحد أطفالها لاعتداءات جنسية في كيفية التعامل مع الوضع، ومساندة الضحايا وأسرهم من أجل كسر حاجز الصمت حول هذا الموضوع.
وأشارت أنور إلى أن المنظمة تتوخى، عبر هذا الدليل، سد الفراغ في مسار استقبال ضحايا الاستغلال الجنسي، حيث أوضحت بهذا الخصوص “نحن لا نسعى لكي نكون بديلا للفرق الطبية العمومية بل نروم وضع برتوكول مختص مساعد لفائدة هؤلاء الأطفال”.
من جانب آخر، أوضحت نجاة أنور أنه بالموازاة مع هذا الدليل ستتولى منظمة “ما تقيش بلادي” تنظيم دورات تكوينية لفائدة جمعيات الأسرة والطفل والمرأة التي ترغب في استخدام آليات فعالة لمحارية الاعتداء ات الجنسية في حق الأطفال، مضيفة أن هذه الدورات التكوينية ستعقد بالمباشر أو عن طريق الفيديو عبر تقنيتي “السكايب والواتساب”، من أجل نشرها على نطاق أوسع في المملكة.
وأوضحت أن هذه الدورات التكوينية، التي تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستنطلق ابتداء من الأسبوع المقبل في جهة الدار البيضاء سطات، على أن تشمل باقي مناطق المغرب مستقبلا.