• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 مارس 2022 على الساعة 20:00

لأول مرة في المغرب.. كفيف يحصل على دكتوراه باللغة الإنجليزية

لأول مرة في المغرب.. كفيف يحصل على دكتوراه باللغة الإنجليزية

حصل الطالب المغربي الكفيف، حميد نبيل، اليوم الجمعة (25 مارس)، على الدكتوراه باللغة الإنجليزية، للمرة الأولى في المملكة.

وسبق لمكفوفين الحصول على الدكتوراه بلغات أخرى خصوصا العربية والفرنسية، ولكن نبيل، الأول في البلاد الذي يحصل عليها بالإنجليزية.

واختار الطالب موضوع أطروحة الدكتوراه، بعنوان “التمثلات ومواقف المغاربة من المنتوج الإذاعي”، ويمثل دراسة مقارنة بين الإذاعة الوطنية وإذاعة “محمد السادس للقرآن الكريم” (عموميتين)، وإذاعتي “إم إف إم”، و”أصوات” (خاصتين).

وحصل نبيل على الدكتوراه بحضور أسرته وعدد من الطلاب والأساتذة بـ”كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكدال” في العاصمة الرباط .

وقالت أمنة قرات العلام، الأستاذة المشرفة على نبيل، إن “تجربة حميد فريدة من نوعها خصوصا في ظل التحديات الكبيرة التي اعترضته”.

وانتقدت المتحدثة “عدم إيلاء اهتمام لهذه الفئة”، وأردفت “لولا إرادة الطالب والرغبة المشتركة معا، لما انتهى من هذه الدكتوراه”.

واستطردت: “لأن المرة الأولى طلبت من أستاذ أن يساعدني في الإشراف على الباحث، إلا أن هذا الأستاذ رفض، مما جعل الدكتوراه تتأخر سنة خلال انطلاقتها”.

ولفتت إلى أن “هذا الرفض شكل لها دافع للاستمرار في الإشراف على الطالب من أجل تحقيق حلمه”، معتبرة أن “موضوع البحث المرتبط بالإذاعات آني ويستحق البحث، خصوصا أن لدى الباحث إجازة مهنية من معهد الصحافة”.

وأشادت بالبحث وبالنتائج التي وصل إليها الطالب، “خصوصا أنه استعان بأزيد من 500 مستجوب، بالإضافة إلى حصوله على آراء خبراء في الميدان”.

واستدركت: “الطالب حميد وجه رسالة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة أن لا فرق بين المواطنين إلا بالعزيمة”.​​​​​​​